أعلن مركز العجيري العلمي أنه بدءاً من 10 الجاري سيدخل آخر موسم من مواسم فصل الشتاء، والمعروف باسم «العقارب»، ويستمر 26 يوماً، مما يعني أن الشتاء ينتهي في 7 مارس المقبل.

وقال المركز، في بيان، إن فصل الشتاء يبدأ رحلة رحيله هذا العام مع انتهاء موسم الشبط ودخول «العقارب»، مضيفاً أن الموسم الأخير في رحلة الشتاء يتوزع على 3 فترات، لكل منها 8 ليال، وهي «عقرب السم، عقرب الدم، عقرب الدسم»، وهي مسميات أطلقت عليه عند عرب البادية قديماً.

Ad

وأضاف أنه خلال الجزء الأخير من «العقارب» يحل ما يعرف ب «برد العجوز»، ويستمر 7 أيام، وتكون فيه درجة الحرارة منخفضة، بينما تحل بعدها أيام دافئة تسمى «بياع الخبل عباته»، وتعود التسمية إلى استعجال البعض في لبس الملابس الصيفية، رغم أن البرد يعود في هذا الموسم بشكل مفاجئ حتى انتهائه.

وبين أن «العقارب يعد ثالث مواسم فصل الشتاء في الكويت وآخرها وفق التسلسل الزمني للتقويم الفلكي»، متوقعاً أن تكون رؤية الأجرام السماوية خلال فبراير وموسم العقارب مميزة، علاوة على ملاحظة تألق النجوم خلال الشتاء وإمكانية رؤيتها بالعين المجردة بوضوح شديد مقارنة ببقية أيام السنة.

وتابع المركز: «يكون الطقس خلال العقارب متقلبا بين البرودة والدفء النسبي، حيث يعتبر الموسم من المواسم الانتقالية التي تتغير فيها الأجواء من البرودة إلى الدفء وبداية الحر، وينتهي موسم الشتاء الفعلي مع نهايته».

وأشار إلى أن قطاف الفقع يبدأ بعد مرور الثلث الأول من فبراير، لافتا إلى أن زيادة ظهور الفقع وشحه مرتبط بالحالة المطرية التي تشهدها الصحراء خلال مواسم فصل الشتاء.