الصين تستعجل «المنطقة الحرة» مع دول الخليج

نشر في 31-01-2023
آخر تحديث 31-01-2023 | 19:37
الصين تستعجل «المنطقة الحرة» مع دول الخليج
الصين تستعجل «المنطقة الحرة» مع دول الخليج

دعا وزير الخارجية الصيني، تشين غانغ، في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان آل سعود، أمس ، إلى الإسراع في إنشاء منطقة تجارة حرة مع دول مجلس التعاون الخليجي، حسب بيان لوزارة الخارجية الصينية.

وقال الوزير الصيني: «على الجانبين الاستمرار في زيادة توسيع التعاون في العديد من المجالات، ومن بينها التجارة والاقتصاد والطاقة، والبنية التحتية، والاستثمار والتمويل، والتكنولوجيا العالية وتطوير الاتصالات والتنسيق، وكذلك الاستمرار في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الصين ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والإسراع في إنشاء منطقة تجارة حرة بين الصين ودول المجلس».

وأشار الوزير إلى أن «الصين مستعدة للتعاون مع الجانب السعودي في التمسك بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية، وحماية القواعد الأساسية الأخرى للعلاقات الدولية».

وأضاف: «الصين مستعدة لتعزيز التنسيق والتعاون مع السعودية في الشؤون الإقليمية والدولية، وتعزيز السلام والاستقرار الإقليميين بشكل مشترك، وحماية المصالح المشتركة للدول النامية بشكل أفضل».

وتخوض الصين ودول الخليج مفاوضات منذ 2004 حول توقيع اتفاقية تجارة حرة. ومذاك دعت الصين في عدة مناسبات الى تسريع المفاوضات للتوصل إلى اتفاق، إلا أن ذلك لم يتحقق حتى الآن، رغم دعوة القمة الخليجية ـ الصينية التي عقدت في ديسمبر بالرياض إلى تعزيز العلاقات.

back to top