«الوطني» يتبرع بـ 3 ملايين دينار لتطوير شاطئ الشويخ

تجميل وهيكلة كاملة لـ 1.7 كيلومتر تماشياً مع مبادئ البنك في الاستدامة

نشر في 02-02-2023
آخر تحديث 01-02-2023 | 18:47

يحرص تجميل وهيكلة كاملة لـ 1.7 كيلومتر تماشياً مع مبادئ البنك في الاستدامةعلى دعم جهود التنمية المستدامة للاقتصاد الكويتي، ومساندة خطة العمل المناخية للدولة، والمحافظة على البيئة، وذلك ضمن استراتيجية البنك تجاه دمج معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية في كل أنشطته وأعماله، بما يعظم القيمة المضافة لجميع أصحاب المصالح. وفي ذلك الإطار، قدم «الوطني» تبرعا للمجلس البلدي لدعم وتمويل مشروع تطوير وتجميل شاطئ الشويخ الذي يمتد لمساحة 1.7 كيلو متر بقيمة 3 ملايين دينار، وقد أحال المجلس البلدي التبرع إلى مجلس الوزراء للموافقة.

تقسيم الشاطئ إلى 4 مناطق متكاملة الخدمات الرياضية والترفيهية لتعزيز الحياة الصحية

وفي إطار التزام «الوطني» بأداء مسؤولياته المجتمعية على أكمل وجه، طالب البنك بتحويل المشروع من مجرد ترميم وصيانة الشاطئ إلى إعادة هيكلة كاملة، بحيث يتم التصميم والتنفيذ والمواد المستخدمة بما يتماشى مع مبادئ «الوطني» المتعلقة بالاستدامة، ويقترب انطلاق المشروع خلال الفترة المقبلة، ومن المتوقع أن تستغرق عمليات التصميم والإنشاءات حتى استلام المشروع بشكل نهائي نحو عامين، نظرا لطول المساحة التي يغطيها المشروع.

ويواصل بنك الكويت الوطني إطلاق ورعاية البرامج الاجتماعية الهادفة في مجالات الصحة ورعاية الأطفال والتنمية الاجتماعية والبيئية والرياضية والتوعوية، ليكرس بذلك موقعه الريادي كأكبر مساهم في مجال المسؤولية الاجتماعية بالكويت، بهدف ترسيخ أسس التنمية المستدامة تماشياً مع خطة التنمية الوطنية، وقد نجح البنك العام الماضي في تحقيق نتائج نوعية فيما يتعلق بجهوده تجاه تحقيق الاستدامة في العديد من الخدمات والمساهمات والمبادرات التي شملت مختلف الجوانب البيئية والصحية والاجتماعية والتعليمية والرياضية.

حياة صحية

وتراعي التصاميم الخاصة بالممشى على طول مساحته الشاسعة الممتدة بمحاذاة البحر توافر المساحات الخضراء التي تطغى على المشهد وتستحوذ على المساحة الأكبر، هذا بالإضافة إلى توفر أماكن مخصصة للمشي والجري، وكذلك ارتياد الدراجات الهوائية، وتحيط تلك الممرات الطويلة أشجار توفر بعض المساحات المظللة.

ضمن مواصلة «الوطني» قيامه بمسؤوليته لتعزيز مسار التحول نحو اقتصاد مستدام

وكذلك يراعي التصميم توافر ملاعب رياضية متنوعة ومناطق ترفيهية للأطفال، إلى جانب المساحات العشبية الشاسعة التي يمكن أن يرتادها زوار الشاطئ للتنزه، كما يمكن لزوار الشاطئ التمتع بشاطئ مجهز بكل الخدمات، ويجد فيه أماكن تضم مقاعد خشبية مخصصة للجلوس.

نمو مستدام

ويلتزم بنك الكويت الوطني بدعم المبادرة الوطنية التي أطلقتها الكويت لتعزيز الازدهار البيئي والاجتماعي والاقتصادي، بما يتماشى مع تعهد الكويت مؤخرا بتحقيق هدف الحياد الكربوني بحلول عام 2060، من خلال ما يحرزه من تقدم نحو تحقيق أهدافه البيئية والمساهمة في تعزيز جهود القطاع المصرفي بالدولة لتسريع التحول إلى اقتصاد خال من الكربون.

ويستشرف بنك الكويت الوطني في ذلك الصدد إطلاق المبادرات والوصول إلى أحدث التقنيات والتي تساهم في زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة، كما يؤكد بنك الكويت الوطني تعهده بمواصلة أداء مسؤوليته كمؤسسة مالية رائدة في تمكين التنمية الاقتصادية المستدامة وتعزيز مسار التحول نحو اقتصاد مستدام.

صديق للبيئة

ويسعى «الوطني» إلى أن تكون جميع التصاميم والمواد المستخدمة في المشروع صديقة للبيئة، ضمن مساعيه لدعم جهود خفض الانبعاثات الكربونية واستهداف تحقيق الحياد الكربوني بحلول 2060. وفي ذلك السياق، يتم تصميم كل أعمدة الإضافة على طول الشاطئ لتكون مزودة بخلايا طاقة شمسية دون أي اعتماد على مصدر للكهرباء.

وكذلك أكد البنك ضرورة استخدام نسبة كبيرة من المواد الأولية التي تدخل في المشروع من المواد المعاد تدويرها، كما يتم الاتفاق على إعادة تدوير معظم المخرجات الخاصة بالمشروع أيضا، بما يقلل الآثار البيئية السلبية للمشروع، ويجعله نموذجا يحتذى في كيفية تنفيذ المشروعات بالكويت.

ريادة مستحقة

وأعلن بنك الكويت الوطني مؤخرا التزامه بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060 في إطار مساعيه لدعم المبادرة الوطنية التي أطلقتها الكويت لتعزيز الازدهار البيئي والاجتماعي والاقتصادي، بما يتماشى مع تعهد الكويت مؤخرا بتحقيق هدف الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

مساحات خضراء واسعة وملاعب وأماكن مخصصة للمشي والجري

كما حصل «الوطني» هذا العام على تصنيف متميز من مشروع الإفصاح عن انبعاثات الكربون (CDP) بفضل التقدم الهائل الذي أحرزه نحو تحقيق أهدافه البيئية في مجال مكافحة التغيرات المناخية وحماية الغابات في قطاع الخدمات المالية، وكذلك دشن البنك إطار عام للتمويل المستدام ضمن مبادراته الرائدة التي تقدم نموذجا يحتذى للقطاع المالي الكويتي، وترسخ ما يتمتع به البنك من مكانة كبيرة في ذلك الصدد محلياً وإقليمياً.

عام المسؤولية المجتمعية

وكان 2022 بالنسبة لبنك الكويت الوطني عام المسؤولية المجتمعية بامتياز، حيث شهد زخما وزيادة ملحوظة في عدد المبادرات وطبيعتها والمجالات التي تغطيها، ما لحقه بالتبعية زيادة قيمة الاستثمارات والمبادرات والتبرعات الخيرية التي أنفقها البنك على مدار العام، والتي بلغت 23 مليون دينار، بزيادة تفوق 45% على أساس سنوي، مقارنة بحجم الإنفاق المجتمعي في العام قبل الماضي.

وتعكس إحصاءات عام 2022 كيف يضع «الوطني» نصب أعينه الشباب الكويتي، بداية من التدريب الذي يقدمه للطلبة ضمن برنامج الوطني للتدريب الصيفي، والذي يرتقي إلى مستوى رفيع ومكثف للخريجين من حملة الشهادات الجامعية من خلال برنامج «تمكن»، الذي يدعمه البنك للعام الثالث على التوالي، وكذلك برنامج «كن»، حيث حضر البرنامجين 174 متدربا العام الماضي، وكذلك «أكاديمية الوطني» لتدريب حديثي التخرج، والتي تخرجت فيها الدفعة السابعة والعشرون بعدد 28 خريجا من الشباب الكويتي.

ولا يتوقف الأمر على التدريب أثناء الدراسة وبعد انتهائها، بل يمتد إلى توظيف الكفاءات الوطنية، حيث بلغ عدد الموظفين الجدد الذين التحقوا بالعمل في «الوطني» خلال العام الماضي 325 موظفا، وبلغت نسبة الكويتيين من التعيينات الجديدة نحو 80%، وأغلبهم من شباب الخريجين وحديثي التخرج.

تصميم متكامل

تم تصميم مشروع تطوير شاطئ الشويخ بحيث يضم 4 مناطق رئيسية، تتكامل مع بعضها لتوفير كل ما يحتاجه مرتادو الشاطئ من التنزه أو ممارسة الرياضة أو السباحة والاستجمام:

• المنطقة الأولى: تضم الملاعب الرياضية والمناطق الترفيهية ومساحة خضراء كبيرة.

• المنطقة الثانية: تضم مساحة شاطئية رملية ممتدة تتوسطها مقاعد خشبية.

• الثالثة: تضم حديقة مغلقة تحتوي على مساحات خضراء وأشجار كثيفة تمنح مساحات واسعة من الظل.

• الرابعة: تضم الممرات المخصصة للمشي والدرّاجات وبعض الأشجار في الوسط.

back to top