كشف الأمين العام للاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان، عضو اللجنة الاستشارية للأسبوع الخليجي المشترك للتوعية بالسرطان د.خالد الصالح أن الهدف النهائي ألا تزيد نسبة القدوم المتأخر لمرضى السرطان على%10، وهو ما يحقق نسبة شفاء بالتوعية تنقذ الآلاف من المرضى وتسعد أسرهم في دول مجلس التعاون.

وقال الصالح للصحافيين على هامش انطلاق فعاليات الأسبوع الخليجي المشترك الثامن للتوعية بالسرطان تحت شعار «خليجي واعي» الذي يختتم فعالياته الثلاثاء المقبل إن 80 في المئة من المجتمعات الخليجية كانت تؤمن بأن السرطان مرض قاتل بينما تحولت إلى 55 في المئة عام 2017 وانخفضت عام 2019 إلى 45 في المئة بسبب برامج التوعية.

Ad

وأضاف أن نسبة الوعي بعوامل المخاطرة ارتفعت إلى 55 في المئة كما ارتفعت نسبة الوعي ببرامج الكشف المبكر إلى 45 في المئة.

وأكد الصالح أنه تم تدريب 2500 من الهيئة التمريضية و1318 من أطباء الأسنان و1265 من أطباء الرعاية الأولية و127 ألف طالبة حول كيفية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، مشيراً إلى أن هذه الأرقام تعتبر عاملاً مشجعاً للاستمرار في التدريب والتوعية.

وأوضح أن هذا الأسبوع التوعوي يأتي تجسيداً للتعاون المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي في مجال التوعية من الأمراض السرطانية ووسيلة لتقارب شعوب المنطقة فيما يحقق أمنهم الصحي.

زيادة التواصل

وذكر الصالح أن التجمعات الأهلية غير الحكومية البالغة 19 جمعية تجمعت تحت مظلة الاتحاد للعمل في مجال التوعية والكشف المبكر لأمراض السرطان، لافتاً إلى أن هذا التجمع ساهم في زيادة التواصل ورفع مستوى التعاون وتبادل الخبرات الذي انعكس بصورة إيجابية في مجال التوعية.

من جانبها، قالت رئيسة اللجنة التنفيذية للأسبوع الخليجي المشترك الثامن للتوعية بالسرطان د. حصة الشاهين إن جائحة «كورونا» لم توقفهم عن إتمام الرسالة التوعوية مشيرة إلى وجود برنامج حافل موجه لفئة المتعافيات.

وأكدت أنه سيتم خلال الأسبوع التوعوي تسليط الضوء على أهمية دور المتعافيات في المجتمع، فضلاً عن 40 فعالية متنوعة تشمل فعاليات علمية واجتماعية ورياضية وفنية وترفيهية وورش عمل متنوعة تستهدف فئات المجتمع.

بدوره، أكد ممثل منظمة الصحة العالمية في الكويت د. أسد حفيظ للصحافيين على هامش الاحتفال أن أمراض السرطان لها تأثير كبير على حياة الناس، لافتاً إلى أن عدد الإصابات في تزايد، وهو ما يحتم تكثيف حملات التوعية.

وأشار حفيظ إلى أن الاسبوع الخليجي للتوعية بالتعاون مع وزارة الصحة محاولة لنشر التوعية عن أهمية الفحص المبكر وطرق الفحص وطرق الوقاية للحماية من تلك الأمراض وزيادة نسب التعافي، فضلاً عن كيفية التعامل مع تلك الحالات.