مبادرة تعاون ثلاثي بين الإمارات وفرنسا والهند

نشر في 05-02-2023
آخر تحديث 04-02-2023 | 18:50
وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا تتحدث خلال زيارة لمدرسة ثيودور مونود الفرنسية الدولية في العاصمة الإماراتية أبوظبي
وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا تتحدث خلال زيارة لمدرسة ثيودور مونود الفرنسية الدولية في العاصمة الإماراتية أبوظبي

أعلنت دول الإمارات وفرنسا والهند، أمس، تأسيس مبادرة تعاون ثلاثي بينها، ووضع خريطة طريق لبدء تنفيذها. وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) أن الدول ال 3 أكدت في بيان مشترك، عقب اتصال هاتفي ثلاثي جمع بين وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، ووزيرة أوروبا والشؤون الخارجية في فرنسا كاثرين كولونا، ووزير الشؤون الخارجیة الهندي سوبرامنیام جاي شانكار، أن المبادرة الثلاثية ستكون بمنزلة منتدى لتعزيز ورسم وتنفيذ مشاريع التعاون في مجالات عدة، منها الطاقة والتغير المناخي.

كما ستكون المبادرة بمنزلة منصة لتوسيع التعاون بين الوكالات الإنمائية من البلدان الثلاثة في مجال المشاريع المستدامة، إضافة إلى تنظيم مجموعة من الفعاليات الثلاثية المشتركة، في إطار رئاسة جمهورية الهند لمجموعة العشرين «G20»، واستضافة الإمارات مؤتمر الأطراف «COP28» العام الجاري.

وستكون المبادرة الثلاثية أيضاً بمنزلة منتدى لتعزيز ورسم وتنفيذ مشاريع التعاون في مجالات الطاقة، مع التركيز على الطاقة الشمسية والنووية، كذلك مكافحة تغير المناخ وحماية التنوع البيولوجي، لاسيما في منطقة المحيط الهندي. ووفق البيان، فقد تم تأكيد أن الدفاع مجال للتعاون الوثيق بين البلدان الثلاثة، وتم الاتفاق على بذل الجهود لتعزيز التوافق، والتنمية والإنتاج المشترك، مع البحث عن سبل لمزيد من التعاون والتدريب بين قوات الدفاع في الدول الثلاث.

كما سيتم تشجيع تطوير التعاون الثلاثي بين المؤسسات الأكاديمية والبحثية ذات العلاقة، وتعزيز الجهود المبذولة لتشجيع مشاريع الابتكار المشترك ونقل التكنولوجيا وريادة الأعمال، ولم يتضح ارتباط هذه المبادرة بمبادرة I2U2 التي تضم الإمارات والهند وإسرائيل والولايات المتحدة.

back to top