أعلنت شركة زين أسماء الشركات الكويتية التكنولوجية الناشئة ال 10، التي ستزور ثاني محطات برنامج التسريع الإقليمي في الرياض خلال مؤتمر LEAP العالمي المُتخصص بالتكنولوجيا والابتكار وريادة الأعمال، ضمن الدورة السابعة من برنامج Zain Great Idea لتسريع الشركات التكنولوجية الناشئة.

والشركات هي: منصّة Octopus AI لإدارة رعاية العملاء بالذكاء الاصطناعي، ومنصّة Baims التعليمية الرقمية، وتطبيق BNCHR+ لخدمات السيارات والمساعدة على الطريق، ومنصّة Bookr للحجوزات الإلكترونية، وتطبيق Ghaseel لخدمات العناية بالمركبات، وتطبيق Li3ib لحجوزات الملاعب الرياضية، ومنصّة Looksie للتسوق الإلكتروني، ومنصّة Ruba لإدارة مدفوعات التعليم والمدارس إلكترونياً، ومنصّة RZQ لتوصيل الطلبات الاستهلاكية، ومنصّة Spedia التعليمية الإلكترونية.

Ad

وسيشارك أصحاب هذه الشركات في ثاني محطات البرنامج الإقليمي الخاص ب ZGI، والذي سيستمر على مدار 4 أيام في الرياض، وبالتحديد في النسخة الثانية من مؤتمر LEAP العالمي الذي يجمع أكثر من 100 ألف مُبتكر تقني وخبير من جميع أنحاء العالم لاكتشاف الأفكار الخلّاقة والرائدة، وبناء شراكات جديدة، إلى جانب التواصل مع المستثمرين والملهمين لبناء مستقبل أكثر ابتكاراً.

ورأت «زين» احتياج الشركات الناشئة الكويتية وطموحها للتوسّع في أسواق المنطقة، وقد اختارت هذا المعرض لمحطتها الثانية، لكون السوق السعودي من أهم وأكبر الأسواق الإقليمية، خصوصا مع قرب المساحة الجغرافية والتشابه الكبير في الثقافة والجمهور المستهدف، مما يشكل فرصة ذهبية للمشاركين في البرنامج للاستفادة من ورش العمل والخبرات في LEAP ودراسة خطط توسعهم في السوق الإقليمي، انطلاقاً من بوابة السوق السعودي.

وفي أواخر العام الماضي، نظّمت زين فعالية Super Saturday التي قام المبادرون المشاركون في برنامج ZGI من خلالها باستعراض شركاتهم الناشئة وأهدافهم الاستراتيجية، وخطط عملهم أمام لجنة التحكيم المكونة من خبراء ريادة الأعمال والابتكار ومُمثلي الشركات الاستثمارية وشركات تسريع الشركات الناشئة، حيث قامت اللجنة بدراسة وتقييم جميع المشاركين، واختيار 30 شركة لتنضم إلى برنامج التسريع الإقليمي، منها 10 شركات شاركت في أولى محطات البرنامج في دبي، بالإضافة إلى الشركات العشر أعلاه التي ستشارك في المحطة الثانية بالرياض.

المشاريع العشرة: Octopus AI

منصّة رقمية ذكية تجمع محادثات العملاء من قنوات التواصل الاجتماعي وتطبيق WhatsApp في مكان واحد، وهي تعتبر منصّة برمجية رائدة لإدارة علاقات العملاء (CRM)، وتُساعد الشركات على بناء علاقة مستدامة وطويلة الأمد مع عملائهم عبر مجموعة واسعة من الحلول الرقمية المبنية على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

Baims

منصّة تعليمية إلكترونية تُقدّم دروسا مُسجّلة لطلبة المرحلة الجامعية في الكويت والمملكة العربية السعودية والبحرين والأردن وتركيا، وهي تهدف إلى إدخال التحول الرقمي إلى مفهوم الدروس الخصوصية التقليدية من خلال إتاحة الفرصة للطلبة لدراسة المادة العلمية بالوتيرة التي تناسبهم من خلال دروس مُسجّلة، مع إمكانية تسجيل الملاحظات والمشاركة في الدروس الحيّة، وأخذ الاختبارات المُصغّرة وغيرها عبر الموقع الإلكتروني وتطبيق الهواتف الذكية.

BNCHR+تطبيق يُقدّم مجموعة واسعة من خدمات صيانة السيارات التي تمتاز بالسرعة والكفاءة في موقع تواجد العميل، بحيث يمكن للعملاء طلب خدمات المُساعدة على الطريق بضغطة زر ومتابعة وصول مُقدم الخدمة بشكل حي على الخريطة.

+BNCHR

منصّة تُقدّم مجموعة كبيرة من الحلول البرمجية القائمة على السحابة لتقديم خدمات نقاط البيع للشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة بقطاع العناية الشخصية والصالونات، بحيث تقدّم عملية سهلة وبسيطة لحجز المواعيد لتكون نقطة الربط بين العملاء والشركات المقدّمة للخدمات، وتستقبل Bookr مئات الحجوزات شهرياً، ولديها مكاتب في الكويت والبحرين والمملكة العربية السعودية، وتطمح للتوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

Ghaseel

يُقدّم تطبيق «غسيل» طريقة سهلة وسريعة لطلب خدمات الغسيل والعناية بالمركبات بأنواعها في الوقت والمكان الذي يُفضله العميل، وهو أول تطبيق لخدمات غسيل السيارات في الكويت، وتم التوسّع به إلى المملكة العربية السعودية لخدمة قاعدة عملائه الواسعة في المزيد من المواقع، ويمكن للعملاء طلب خدمات غسيل المركبات وتبديل الإطارات، وتظليل النوافذ وغيرها الكثير في المنزل أو مقر العمل أو أي مكان من أحد مقدمي الخدمة المعتمدين في التطبيق.

Li3ib

يُوفّر تطبيق «لعب» منصة سهلة وبسيطة لحجز الملاعب الرياضية لممارسة أي رياضة مثل كرة القدم والبادل والتنس والدراجات الهوائية، ويمكن للمستخدمين اكتشاف أماكن جديدة لممارسة رياضاتهم المفضلة، وحجز الملاعب من غير الحاجة للاتصال، كما يُقدّم التطبيق فرصة مميزة للمشاركة في البطولات المحلية للتنافس وتحقيق الفوز.

Looksie

سوق اجتماعي إلكتروني لشراء وبيع المنتجات المميزة المصنوعة يدوياً في الشرق الأوسط، بحيث يوفّر مساحة للمبدعين الشغوفين بالإبداع لشراء وبيع والمشاركة في كل الأعمال اليدوية المميزة، وهو يمكن المصممين والحرفيين والفنانين من نشر إبداعاتهم ويقدّم لهم الدعم والحلول التي يحتاجونها لتحويل هوياتهم وشغفهم إلى أعمال مربحة.

Ruba

سوق إلكتروني موحّد لإدارة جميع الاحتياجات المالية المختصة بالتعليم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بحيث يوفّر خطة أقساط سهلة ومريحة لدفع الرسوم المدرسية من غير أي تكاليف إضافية، ويمكن لأولياء الأمور إدارة أموالهم بسهولة من خلال دفع الرسوم المدرسية لأطفالهم بشكل شهري، كما يساعد المؤسسات التعليمية على الحصول على رؤوس الأموال مُقدّماً، وتعقد منصّة Ruba شراكات مع المؤسسات التعليمية من مرحلة الحصانة إلى المرحلة الجامعية، بالإضافة إلى شراكات مع مقدمي الخدمات الأكاديمية في المنطقة.

RZQ

منصّة تُكوّن حلقة وصل بين العميل وأقرب سائق على الخريطة لمساعدته في كل ما يحتاجه، سواء تسلم الطلبات والمنتجات، توصيل الطلبات والحاجيات، والمزيد، ويمكن لأي مراسل مستقل أن يضع أسعار خدمة التوصيل الخاصة به على المنصّة ليقوم العملاء باختيار العرض الذي يناسبه من ناحية السعر والمسافة والتقييم، كما يمكن لأصحاب الأعمال والشركات وضع متاجرهم الخاصة على RZG لتسهيل إدارة توصيل منتجاتهم وخدماتهم.

Spedia

منصّة تعليمية إلكترونية رائدة تهدف إلى تطوير المهارات المعرفية بأساليب تعليمية بسيطة سهلة الفهم، وهي تستهدف الطلبة من مرحلة الحضانة إلى المرحلة الثانوية، وهي تُغطّي المواد الدراسية الأساسية من المنهج المحلي عبر الدروس المُسجّلة والفصول الحيّة والمزيد.