فريق طبي كويتي ينهي معاناة شابة مع «العكاز»

• أجرى لها جراحة ناجحة لتبديل مفصل الورك بمستشفى الرازي

نشر في 05-02-2023 | 11:14
آخر تحديث 05-02-2023 | 19:08
دلال الراشد
دلال الراشد

«جبر الله قلبي بعد انكسار دام 20 عاما»... هكذا بدأت الشابة الكويتية دلال الراشد حديثها بعد أن تمكنت من المشي على قدميها بشكل طبيعي ودون الحاجة إلى عكاز، عقب إجراء عملية جراحية معقدة لتبديل مفصل الورك للخلع الوراثي، والتي تعد من العمليات الكبرى، وبسواعد كويتية في مستشفى الرازي.

وقالت دلال، ل«كونا»، «بكيت ألما وفرحا وإيمانا بعطايا ربي الذي لم يخذلني يوما، وها أنا أستطيع أن أركع وأسجد وأجلس متربعة لأول مرة في حياتي وأمشي دون عكاز ولا اعوجاج، والمضي قدما نحو أحلامي التي صادرتها مني نظرات الشفقة تارة والتنمر تارة أخرى يوما ما».

من جانبه، ذكر الجراح الكويتي د. منصور صادقي، الذي أجرى العملية ضمن فريق طبي متكامل، أن «حالة دلال كانت متقدمة جدا، لأن المفصل كان متآكلا تماما، مما سبب خلعا في رأس الفخذ من تجويف مفصل الورك، إضافة إلى تآكل الطبقة الغضروفية المبطنة للمفصل، مما سبب لها آلاما مبرحة واحتكاكا شديدا بالعظم، إضافة الى وجود فرق واضح في طول قدميها وعرج شديد أثناء المشي».

وأضاف صادقي: «بحمد الله أجرينا لها العملية بنجاح ضمن فريق متكامل، وودعت الألم والعكاز إلى الأبد»، لافتا إلى أن هناك الكثير من حالات الخلع الوراثي موجودة في المجتمع.

وأفاد بأن التأخر في اكتشاف الخلع يؤدي إلى تشوهات شديدة بالمفصل، مما يجعل التدخل الجراحي هو الحل الوحيد، موضحا أن عملية تبديل مفصل الورك بسبب الخلع الوراثي تعتبر من أفضل العمليات لهؤلاء المرضى، وتقدم أفضل النتائج لإنهاء معاناتهم إذا تمت بالشكل الصحيح.

back to top