«وربة»: إيرادات الربع الرابع تأثرت بعدم استقرار الأسواق

• نسبة تغطية المخصصات للديون المتأخرة 275%

نشر في 05-02-2023
آخر تحديث 05-02-2023 | 19:28
بنك وربة
بنك وربة

كشف الرئيس التنفيذي لبنك وربة الكويتي، شاهين الغانم، في مقابلة مع «العربية»، عن تأثر إيرادات البنك من الاستثمارات، بسبب حالة عدم الاستقرار في الأسواق الدولية، خصوصاً في الربع الرابع من 2022. وأوضح الغانم أنه في الفصول الثلاثة الأولى من 2022 حقق البنك إيرادات جديدة من الاستثمارات، لكن في الربع الرابع، ومع حالة عدم الاستقرار في الأسواق، وبعد توقعات ارتفاع الفائدة وعدم وضوح الرؤية، تراجعت الإيرادات من الاستثمار، إضافة إلى قرار بنك الكويت المركزي بزيادة سعر أرباح الودائع، وعدم رفع سعر الخصم، للحفاظ على قيمة الدينار الكويتي، وهو ما زاد من تكلفة الأموال لدى البنوك الكويتية بشكل عام.

وتابع: «معظم البنوك الكويتية التي أعلنت أرباحها للربع الرابع من 2022 أظهرت تأثراً بقرار رفع أرباح الودائع مع الحفاظ على سعر الخصم، وكانت الزيادة السابقة لسعر الخصم في يناير، والجيد الآن أن بنك الكويت المركزي رفع سعر الخصم بواقع 50 نقطة».

وأضاف أن محفظة القروض لدى «وربة» موزعة كالتالي: 80 في المئة شركات بسعر فائدة متغير، و20 في المئة أفراد بسعر فائدة ثابت، وزيادة سعر الخصم يؤثر إيجابياً على النتائج المالية، لأن النسبة الأكبر للقروض في البنك بسعر فائدة متغير.

وأشار إلى أن نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي محفظ القروض مستقرة عند 1 في المئة بنهاية 2022، وتبلغ نسبة تغطية المخصصات للديون المتأخرة 275 في المئة، وهذا مؤشر إيجابي عن جودة المحفظة.

back to top