بداية سلسة للدراسة... وغياب الصيانة يربك بعض المدارس

• عقود منطقتي «العاصمة» و«الجهراء» انتهت منذ عامين... والدورة المستندية العائق الأكبر

نشر في 06-02-2023
آخر تحديث 05-02-2023 | 20:22
الطلبة خلال اليوم الأول للفصل الدراسي الثاني
الطلبة خلال اليوم الأول للفصل الدراسي الثاني

بينما انتظم صباح أمس طلبة المدارس في دوامهم المدرسي للفصل الدراسي الثاني، أكدت مصادر تربوية ل «الجريدة» أن اليوم الدراسي الأول سار على ما يرام في معظم المدارس، حيث تم استقبال الطلاب والطالبات في أجواء تربوية تزامنت مع بدء الاحتفالات الوطنية ورفع العلم.

وفي هذا السياق، أكدت المصادر أن أوضاع المدارس كانت ملائمة من حيث النظافة والحراسة، إذ وفّرت الوزارة ما لا يقل عن 6 عمال وحارسين لكل مدرسة، منوهة إلى أن الوضع فيما يخص الصيانة ليس بالشكل المطلوب، لاسيما في منطقتي العاصمة والجهراء التعليميتين.

وقالت المصادر إن عدم وجود عقود للصيانة في المنطقتين تسبب في مشاكل عديدة للمباني المدرسية، التي وصل الأمر في بعضها إلى إغلاق بعض المرافق، منها مختبرات حاسوب، ومختبرات علوم، وغرف معلمين ومعلمات، حرصا على سلامة الطلاب والمعلمين.

وأشارت إلى أن منطقة العاصمة تعاني عدم وجود عقود صيانة لمدة تجاوزت العامين، بعد انتهاء فترة العقود السابقة، حيث ساهمت الدورة المستندية الطويلة في تعطيل إجراءات العقود الجديدة، لافتة إلى أن العاصمة كان قد خُصص لها 3 عقود صيانة، فيما كان مخصص منطقة الجهراء عدد عقدين للصيانة، والتي انتهت دون أن يتم توفير عقود جديدة لصيانة المشاكل التي تعاني منها المدارس.

من جانب آخر، أصدر وكيل وزارة التربية بالإنابة الوكيل المساعد للتعليم العام، أسامة السلطان، قراراً يقضي بتحديد موعد الاختبار الإلكتروني لجميع المرشحين للوظائف الإشرافية التعليمية بمراحل رياض الأطفال والابتدائي والمتوسط والثانوي، خلال الفترة من 12 الجاري حتى 7 مارس المقبل، في مركز التدريب بالجابرية، على أن تكون مدة الاختبار ساعتين وربع خلال الفترتين الصباحية والمسائية.

واشترط القرار وجود المتقدم للاختبار قبل موعده بساعة لجميع المرشحين، وإحضار البطاقة المدنية، مع التأكيد على منع إحضار الهاتف النقال والساعة الإلكترونية إلى مقر الاختبار منعاً باتاً.

إلى ذلك، أكدت مصادر تربوية ل»الجريدة» أن عدد من تنطبق عليهن شروط التقدم لوظيفة مشرفة فنية، بعد التعديل الأخير على نشرة الترقيات، لامس ال 4 آلاف مرشحة، منوهة إلى أن النجاح في الاختبار الإلكتروني يحقق 50 في المئة من درجة النجاح، بحسب القرار الأخير، فيما تكون ال 50 في المئة المتبقية على درجات المقابلة الشخصية.

وقالت المصادر إن الناجحين في اختبارات ومقابلات الوظائف الإشرافية التعليمية سيتم وضعهم في كشوفات الترتيب بالدور بحسب الدرجة التي يحققه المرشح، على أن تضاف الأسماء إلى قوائم الانتظار السابقة في حال وجودها، ومن ثم يتم التسكين تبعا للدور.

back to top