«المتحد» يربح 36.4 مليون دينار في 2022 بنمو 16.7%

• المضف: البنك استطاع الحفاظ على صلابة مركزه المالي وقدرته على تحقيق معدلات نمو مقبولة
• الحميضي: الأداء خلال العام جاء متوازناً محققاً معدلات نمو جيدة في كل قطاعات الأعمال
• مجلس الإدارة يوصي بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 8%

نشر في 06-02-2023
آخر تحديث 06-02-2023 | 19:06
البنك الأهلي المتحد
البنك الأهلي المتحد
أشار أنور المضف إلى استمرار «المتحد» في المضي قدماً بخطى متسارعة لتحقيق التطور الرقمي الذي يواكب تطلعات عملائه، موضحاً أن البنك سجل نمواً سنوياً كبيراً عبر مقاييس رئيسية، على خلفية تقديم تجارب وخدمات متطورة لعملاء البنك، إضافة إلى حملات ترويجية وحملات تسويق رقمية متواصلة للتفاعل مع قاعدتهم المتنامية.

أعلن البنك الأهلي المتحد نتائجه المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022 مسجلاً أرباحاً صافية (لعام 2022) بلغت 36.4 مليون د.ك، مقابل 31.2 مليوناً عن العام 2021 محققاً بذلك ارتفاعاً بنسبة 16.7%.

وارتفع رصيد إجمالي الموجودات ليصل إلى 4.71 مليارات د.ك، كما في نهاية ديسمبر من العام 2022 ونمت محفظة التمويل بنسبة 2.1% لتصل إلى 3.41 مليارات، كما في نهاية ديسمبر من العام 2022 (3.34 مليارات د.ك. في 2021)، كذلك ارتفعت ودائع العملاء لتصل إلى 3.24 مليارات بنسبة ارتفاع قدرها 4.2% عن العام الماضي، إذ بلغت آنذاك 3.11 مليارات. وبلغ إجمالي حقوق المساهمين 0.49 مليار د.ك، كما في نهاية ديسمبر 2022 مقابل 0.47 مليار في نهاية العام 2021 وبمعدل نمو 4.3%، في حين بلغت ربحية السهم 13.0 فلساً للعام 2022 (10.9 فلوس في 2021).

واقترح مجلس إدارة «الأهلي المتحد» توزيع أرباح نقدية 8% لمساهمي البنك بقيمة 8 فلوس للسهم وتخضع هذه التوصية لموافقة المساهمين فى الجمعية العامة السنوية للبنك.

مؤشرات أداء قوية

وفي تعليقه على النتائج، أفاد د. أنور المضف رئيس مجلس إدارة «الأهلي المتحد» بأنه على الرغم مما نعيشه اليوم في زمن يصارع فيه العالم حالة مستمرة من عدم اليقين، تزامناً مع صدمات عديدة كالتضخم، والحرب الروسية - الأوكرانية، واضطرابات سلسلة التوريد، والتداعيات الناجمة عن وباء «كوفيد 19»، والعديد من الأزمات الأخرى المؤثرة التي تفاقم بعضها البعض وما تبعها من ارتفاع في أسعار الفائدة، فقد واصل البنك تعزيز مكانته في السوق الكويتي واستطاع الحفاظ على صلابة المركز المالي للبنك وقدرته على تحقيق معدلات نمو مقبولة.

وأوضح المضف: أن «الأهلي المتحد» حافظ على صلابة نسبة كفاية رأس المال قبل توزيعات الأرباح بلغت 18.4% في 31 ديسمبر 2022 متجاوزة المستوى المطلوب من الجهات الرقابية، كما حافظ البنك على نهج متحفظ لإدارة المخاطر، مما ساهم في تحسين جودة الأصول وخفض نسبة التمويل غير المنتظم إلى 1.76 مع نسبة تغطية بلغت 252% مع الضمانات كما في نهاية العام 2022.

وأضاف: كما يعلم الجميع، فإننا في «الأهلي المتحد»، مستمرون بتأكيد التزامنا الراسخ بتعزيز القيمة لمساهمينا الكرام. ويظهر هذا الالتزام جلياً في نهجنا الرامي إلى تعزيز كفاءة وصلابة مركزنا المالي، فضلاً عن جودة إدارة المحفظة الإئتمانية للبنك، وقد ساهم هذا الأمر، بالإضافة إلى الإدارة القوية للسيولة، في تحقيق نمو مقبول في ربحية البنك، مما أثر بشكل إيجابي على جميع المؤشرات المالية.

وأشار إلى استمرار البنك في المضي قدماً بخطى متسارعة لتحقيق التطور الرقمي الذي يواكب تطلعات عملائه، موضحاً أن «الأهلي المتحد» سجل نمواً سنوياً كبيراً عبر مقاييس رئيسية، على خلفية تقديم تجارب وخدمات متطورة لعملاء البنك، إضافة إلى حملات ترويجية وحملات تسويق رقمية متواصلة للتفاعل مع قاعدتهم المتنامية. وأكد الالتزام القوي بتعزيز تنفيذ إطار عمل الاستدامة والحوكمة البيئية والمجتمعية، من خلال ممارسات تزيد من المردود الإيجابي على البيئة والمجتمع الكويتي كما تنعكس بالإيجاب أيضاً على تحقيق هدفنا في التنمية المستدامة.

دور مجتمعي بارز

ولفت المضف إلى أن «الأهلي المتحد» باعتباره أول بنك أطلق عملياته في الكويت منذ أكثر من 80 عاماً، استطاع أن يقوم بدور بارز في العمل المجتمعي، وأثبت على مدار هذه السنوات قدرته على تقديم نموذج يحتذى في مجال المسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة، ليقدم تجربة رائدة ومتميزة في هذا المجال كما هي إنجازاته الدائمة على مختلف الصعد. وذكر المضف أن البنك الأهلي المتحد استمر خلال عام 2022 في إطلاق المباردات المجتمعية الهادفة ورعاية الأنشطة الإجتماعية والخيرية الصحية والتي قدمت مردوداً إيجابياً على مختلف شرائح المجتمع.

من جهتها أفادت جهاد سعود الحميضي عضوة مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي ل «الأهلي المتحد» بأن البنك حقق نتائج مالية قوية، و«يسعدنا أن نعلن عن نموّ في الأرباح مدفوعاً بأداء تشغيلي قوي، واستطاع البنك أن يحافظ على مكانته الفريدة في الكويت من خلال تقديم حلول مالية تمويلية بمعدلات أرباح تنافسية».

وأوضحت الحميضي أن أداء البنك خلال العام جاء متوازناً محققاً معدلات نمو جيدة في كل قطاعات الأعمال ليسجل بذلك عائداً أكثر تميزاً على السهم حيث ارتفع العائد إيجابياً بواقع 19% بعد أن جاء معدل النمو سلبياً في عام 2021 - 7% هذا بخلاف أن النمو المتوازن في محفظة التمويل بين قطاعات الأعمال من الشركات، التجزئة والدائرة المصرفية الخاصة وإدارة الثروات يعكس حرص البنك على تحقيق التنوع القياسي في مصادر الدخل وقاعدة المخاطر رغم تدعيم قاعدة المخصصات بنمو قد بلغ 2.8% أعلى مقارنة بمخصصات عام 2021.

وذكرت أن مرونة نموذج أعمال البنك وقدرته على التكيف مع مختلف الظروف وما يحظي به من مكانة فريدة بين عملائه ومساهميه بفضل تاريخه العريق وقدرته الفائقة على الإستمرار وتخطي الصعاب كان لها الفضل الاكبر في ما يحققه البنك من نمو مستدام.

تجربة مصرفية رائدة

وأكدت أن «الأهلي المتحد» يواصل خطواته المتسارعة لتقديم تجربة مصرفية رقمية تواكب التسارع الرقمي في كافة الخدمات المصرفية والتمويلية، بهدف مواكبة تطلعات عملائنا الكرام وتقديم تجربة مصرفية مميزة تتضمن خدمات ومنتجات مالية سهلة وآمنة، مع التركيز على تسريع وتيرة ابتكار حلول مصرفية رقمية لمواكبة المستقبل.

back to top