قال رئيس مجلس إدارة المجموعة البترولية المستقلة علي الرضوان إن 2022 كان عاماً قوياً آخر للمجموعة، حيث حققت إيرادات قوية، حيث تكشفت أرقام الأداء خلال عام 2022 عن صافي ربح قدره 7.656 ملايين دينار يعادل 42.35 فلساً لكل سهم. أي أن الربح ازداد بنحو 6.42 في المئة عن عام 2021.

وأضاف الرضوان خلال الجمعية العمومية للشركة أن أسعار النفط الخام والمنتجات البترولية تقلبت بشكل مستمر خلال عام 2022 بسبب عوامل جيو سياسية في العالم مما تسبب في قيود على عمليات التمويل والتسويق، وعلى الرغم من هذه التقلبات استطاعت المجموعة المضي بنجاح من خلال التوجيه والإرشاد الصائبين من إدارة المجموعة.

Ad

وأكد أن مجلس الإدارة حافظ على انتهاج السياسات واللوائح التي تحكم حوكمة الشركة، إذ استطاعت المجموعة تسويق حوالي 4.86 ملايين طن من المنتجات البترولية في عام 2022 مقارنة ب 5.35 ملايين طن في عام 2021، على الرغم من ظروف الأسواق غير المواتية والمنافسة القوية.

وسجلت المبيعات في منطقة الخليج العربي والبحر الأحمر كمية تقترب من مليون طن، تمثل هذه الكمية حوالي 17.2 في المئة من إجمالي حجم المبيعات ممثلة أعلى حجم في المبيعات.

واحتلت منطقة شرق إفريقيا المرتبة الأولى في المبيعات حيث قامت المجموعة بتسويق ما أكثر من مليوني طن من المنتجات البترولية إلى شرق إفريقيا، تمثل نحو 46 في المئة من إجمالي حجم المبيعات.

كما احتلت منطقة البحر الأبيض المتوسط المرتبة الثانية في المبيعات حيث تم تسويق حوالي 1.7 مليون طن من المنتجات. شكلت حوالي 36 في المئة من إجمالي حجم المبيعات.

تخزين المنتجات البترولية

وواصلت شركة المجموعة البترولية المستقلة الاستفادة من قدراتها التخزينية في دول موزمبيق والمغرب لتعزيز أنشطتها التسويقية، حيث بلغ الحجم الإجمالي للمنتجات المخزنة من قبل المجموعة حوالي 1.5 مليون متر مكعب في عام 2022 كما تم استخدام السعات التخزينية للمجموعة في مواقع أخرى من قبل عملاء آخرين بعقود مستمرة للعام المقبل.

الشحن

ووفر عام 2022 لأصحاب الناقلات زيادة في عوائد تأجير الناقلات لفترة طويلة (ال TCE) لم نشهده منذ عام 2008، وهذه المرة بسبب النزاع بين روسيا وأوكرانيا. وأدى السوق المتقلب والتوترات الجيوسياسية والتغيرات في حركة التجارة وفتح حركات التقلبات في أسعار المنتجات في مناطق وأزمان مختلفة (ARB)، والحاجة إلى المنتجات في المناطق التي كانت مصدرها من روسيا وسهولة قيود كورونا، كلها عوامل ساهمت في تقلبات كبيرة في أسعار ناقلات المنتجات النفطية خلال هذا العام. قام أسطول المجموعة بالمساهمة في 30 في المئة من إجمالي عمليات التحميل للمجموعة.

إدارة المخاطر

وواصل فريق إدارة المخاطر مهامه الأساسية في توفير متطلبات التحوط ودعم جميع الأنشطة التسويقية للمجموعة، وقامت الإدارة بتقديم الدراسات التحليلية والفنية لأسواق النفط العالمية ومن خلال ذلك، قامت الإدارة في توفير مدخلات تتعلق بأفضلية الأسعار والبيانات الآجلة وهيكلة السوق وذلك للمساعدة في إعطاء أفضلية في الأوضاع التسويقية للمجموعة. كما ساهمت الإدارة في إعداد التقرير السنوي لميزانية المجموعة لمتابعة الأداء بشكل سنوي. وتعتبر الركيزة الأساسية لعمل الفريق في الحد من المخاطر ومراقبة الأوضاع التسويقية للمجموعة. ويقوم الفريق بضمان اتباع سياسة التحوط والسياسات التسويقية في كل المعاملات التجارية للمجموعة.

تطوير الأعمال والمشاريع

وتماشياً مع استراتيجية المجموعة وسعيها لإيجاد فرص نمو ذات قيمة طويلة الأمد ودعم عمليات التداول في المجموعة، تابعت إدارة تطوير الأعمال والمشاريع إدخال تحسينات على مرافق المحطات الحالية وتطوير مشاريع جديدة في الأسواق الاستراتيجية، كما شاركت إدارة تطوير الأعمال والمشاريع بنشاطات لتطوير الخزانات والخدمات اللوجستية لخطوط الأنابيب المرتبطة بها في ينبع بالسعودية.

وإضافة الى ذلك، قامت إدارة التطوير بمتابعة الأنشطة المتعلقة بتبسيط عمليات تشغيل مرافق المحطات الجديدة في ميناءي بيرا وماتولا في موزمبيق وتطوير مرفق لتعبئة وتوزيع غاز البترول المسال في ماتولا – موزمبيق، وتم تشغيل مصنع التعبئة وتوزيع غاز البترول المسال في موزمبيق في مايو 2022 الذي يمتلك قدره استيعابية لملء 5000 أسطوانة غاز البترول المسال يومياً. وفي السودان، تدرس الإدارة القيمة الأولية لبناء محطة تخزين ومناولة في بورتسودان.

وإضافة إلى تطوير المشاريع، قدم قسم تطوير الأعمال والمشاريع المعلومات والدعم التحليلي للمساعدة في عملية تمويل المشاريع من خلال العمل النشط مع المؤسسات المالية الدولية والإقليمية والمحلية لضمان تمويل طويل الأجل للمشاريع بعملات متعددة وبشروط وأحكام تنافسية، ويستكشف القسم نماذج تعاون مختلفة مع شركاء المجموعة الاستراتيجيين لزيادة نمو أعمالها وتطوير الأسواق الاستراتيجية.

المالية والخزينة

وتواصل الإدارة المالية تقديم الدعم الكامل للمجموعة لتلبية متطلبات السيولة المالية لعملياتها الدولية ودعم المشاركة في عطاءات النفط الدولية لتزويد عملاء المجموعة بأسعار تنافسية ومرنة للمنتجات البترولية.

وكجزء من استراتيجيتها، استمرت الدائرة في تأسيس علاقات مثمرة مع بنوك جديدة محلياً ودولياً للحصول على تمويل إضافي بأسعار تنافسية لتلبية الاحتياجات المالية الحالية والمستقبلية.

واعتمد مجلس الإدارة البيانات المالية المدققة المنتهية في 31/12/2022 وقرر التوصية بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 30 في المئة من القيمة الإسمية للسهم الواحد (أي بواقع ثلاثين فلساً لكل سهم)، بمبلغ إجمالي قدره 5.424.000 د.ك (خمسة ملايين وأربعمئة وأربعة وعشرون ألف دينار) عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2022، ويستحق هذه الارباح النقدية المساهمون المقيدون في سجلات الشركة في نهاية تاريخ الاستحقاق المحدد بثمانية أيام عمل على الأقل بعد تاريخ انعقاد الجمعية العامة العادية على أن يبدأ توزيع هذه الأرباح بعد يومي عمل من نهاية تاريخ الاستحقاق، مع تفويض مجلس الإدارة في تغيير تلك التواريخ إذا لزم ذلك. كما تضمنت التوصية صرف مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة بإجمالي وقدره 100,000 د.ك (مئة ألف دينار) عن السنة المالية المنتهية في 31/12/ 2022.