«المقاولون العرب» أول المتأهلين لمشروع معالجة المياه جنوب المطلاع

نشر في 07-02-2023
آخر تحديث 07-02-2023 | 18:26
محطة معالجة مياه الصرف الصحي
محطة معالجة مياه الصرف الصحي

قادت شركة المقاولون العرب - عثمان أحمد عثمان وشركاه، ومقرها مصر، خمس شركات اجتازت مرحلة التقييم الفني لعقد بناء محطة معالجة مياه الصرف الصحي (WWTP) في جنوب المطلاع، وحصلت الشركة على تصنيف 87 في المئة على التقييم الفني الذي أجرته وزارة الأشغال العامة.

وبحسب «ميد»، تأهل المناقصون الآخرون الذين اجتازوا مرحلة التقييم الفني للمشروع، وهم كوزو توبلو كونوت (تركيا) بتقييم نسبته 86 في المئة، ولارسن وتوبرو الكويت للمقاولات العامة (الهند) 84 في المئة، ومحمد عبدالمحسن الخرافي وأولاده للتجارة العامة (محلي) 83 في المئة، والشركة الصينية الحكومية للهندسة الإنشائية (الصين) 82.5 في المئة.

وستكون لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي المخطط لها القدرة على معالجة 400 ألف متر مكعب من المياه يوميا (سم/ يوم)، وتبلغ ميزانيتها التقديرية 175 مليون دينار (582 مليون دولار)، حيث يتضمن المشروع صهاريج عازلة تحت الأرض بسعة 50 ألف متر مكعب ومحطة تفريغ صهاريج بنفس السعة.

شبكة الصرف الصحي

إضافة إلى ذلك، سيقوم المقاول الفائز ببناء شبكة مياه الصرف الصحي المعالجة من الخزانات في محطة معالجة المطلاع إلى شبكات الري في مدينة المطلاع، وخط مياه بطول 40 كيلومترا من خزانات معالجة مياه الصرف الصحي في المطلاع إلى محمية الطيور في منطقة المطلاع - محافظة الجهراء.

جدير بالذكر أنه تم طرح العطاء لأول مرة عام 2020 ولكن تم إلغاؤه لاحقا، وتلقت وزارة الأشغال العامة أربعة عطاءات للعقد في يناير 2021، بينما كانت الكويت مغلقة بسبب جائحة كوفيد، مما حد من استجابة الوزارة لطلبات التوضيح اللاحقة التي قدمها مقدمو العروض، حسبما قال مصدر مطلع على المشروع ل «ميد» في يوليو، وتمت إعادة طرح العقد في نوفمبر 2021، وتلقى العميل عطاءات للعقد في يوليو.

back to top