رفض الجهاز المركزي للمناقصات العامة في الكويت طلباً من الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك) المملوكة للدولة لإعادة تشكيل اتحادات العطاءات (كونسورتيوم) لمشروع مجمع الزور للبتروكيماويات المزمع تكلفته 10 مليارات دولار. وذلك في اجتماع عقد في 23 يناير، وفقاً لوثيقة نشرتها «المناقصات».

وبحسب «ميد» تقدمت «كيبيك» بطلب إلى «المناقصات» للموافقة على قائمة معدلة بالمقاولين المؤهلين للمشروع بعد «تغيير التحالفات بين بعض المقاولين»، إلا أن الجهاز قرر عدم الموافقة على هذا الطلب. ولم يذكر سبباً ولم يكشف عن كيفية اختلاف القائمة المعدلة للمقاولين المؤهلين للمشروع عن القائمة الأصلية.

Ad

ومن المرجح أن يؤدي قرار «المناقصات» حجب الموافقة إلى زيادة المخاوف بشأن تعرض هذا المشروع لتأخيرات كبيرة. ففي وقت سابق من هذا العام، كشفت «ميد «عن انسحاب شركتين من عملية تقديم العطاءات الخاصة بالمشروع، هما شركة فلور الهندسية ومقرها الولايات المتحدة وشركة SK للهندسة والإنشاءات الكورية الجنوبية، والمعروفة الآن باسم SK Ecoplant. وكان من المتوقع أن تشارك الشركتان في عملية تقديم العطاءات كجزء من اتحادات أكبر مع مقاولين آخرين.