«الوطني» ينضم إلى قائمة الميثاق العالمي للأمم المتحدة

• الصقر: تأكيد جديد لالتزامنا بخلق قيمة مضافة طويلة الأجل لكل أصحاب المصالح

نشر في 10-02-2023
آخر تحديث 09-02-2023 | 19:25
مبنى بنك الكويت الوطني الجديد في مدينة الكويت
مبنى بنك الكويت الوطني الجديد في مدينة الكويت

أعلن بنك الكويت الوطني انضمامه إلى قائمة الميثاق العالمي للأمم المتحدة، والذي يعد أكبر مبادرة استدامة للشركات لممارسات الأعمال المسؤولة، وذلك يأتي تماشياً مع سعي البنك نحو ترسيخ ريادته في مجال الاستدامة، ودعم ممارسات الأعمال المسؤولة التي تساهم في التنمية المستدامة للاقتصاد الكويتي.

ويشكل هذا الميثاق مبادرة طوعية تم إطلاقها في عام 2000 وتضم أكثر من 9500 شركة ونحو 3000 كيان غير تجاري في 160 دولة في أنحاء العالم، تهدف إلى تشجيع الشركات على اتخاذ نهج مسؤول للعمل على مواءمة استراتيجياتها وعملياتها مع أبرز التحديات العالمية التي تتمثل في عشرة مبادئ عالمية في مجالات حقوق الإنسان والعمل والبيئة ومكافحة الفساد.

انضمامنا يعبر عن التزامنا الراسخ بممارسات الأعمال المسؤولة والمستدامة دعماً للأجيال القادمة

وبهذه المناسبة، قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للمجموعة عصام الصقر إن «الانضمام إلى الميثاق العالمي للأمم المتحدة يشكل تأكيدا جديدا من بنك الكويت الوطني لالتزامه بخلق قيمة مضافة طويلة الأجل لكل أصحاب المصالح والمجتمع والأجيال القادمة».

وأضاف الصقر أن البنك لديه إيمان راسخ بأن الأعمال التجارية لها دور حاسم في تشكيل مستقبل أفضل للجميع، «إذ نعتبر الانضمام إلى هذا الميثاق العالمي وسيلة لإبراز التزامنا بممارسات الأعمال المسؤولة والمستدامة».

وأوضح أن «الوطني»، انطلاقاً من دوره الريادي، يؤمن بأهمية أن يقدم مثالاً يحتذى به في القيادة المسؤولة التي تساهم بشكل فعّال في تحقيق النمو المستدام.

نسعى إلى ترسيخ التعاون مع المنظمات العالمية وتبادل الأفكار لإحداث تأثير إيجابي على المجتمع والبيئة

وأشار إلى أن البنك سيعمل بشكل وثيق من خلال الميثاق العالمي للأمم المتحدة للإفصاح عن التقدم المحرز في تنفيذ المبادئ العشرة، وللدخول في حوار مع أصحاب المصلحة حول القضايا المتعلقة بالاستدامة والممارسات التجارية المسؤولة، مشيراً إلى أن الميثاق سيشكل فرصة مهمة للتعاون مع الشركات والمنظمات ذات الرؤية المشتركة، وتبادل أفضل الممارسات والأفكار حول كيفية إحداث تأثير إيجابي على المجتمع والبيئة.

وقال «نفخر بالتقدم الذي أحرزناه في رحلتنا نحو تعزيز دعائم الاستدامة في عملياتنا وثقافتنا المؤسسية عبر العديد من المبادرات التي شملت التعهد بتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2060 وخفض الانبعاثات التشغيلية بنسبة 25 في المئة حتى 2025، إضافة إلى إطلاق إطار التمويل المستدام، ونجحنا في الالتزام بمستوى الشفافية في نشر إفصاحات الأثر البيئي لعملياتنا من خلال مشروع الإفصاح عن انبعاثات الكربون (CDP)».

وأشار الصقر إلى أن «الوطني» أحرز تقدماً كبيراً في نسبة مشاركة المرأة في القوى العاملة، فضلا عن مشاركتها في عضوية مجالس الإدارة في الأفرع الخارجية، ومجلس إدارة البنك في الكويت.

أبرز تطورات حققها البنك في رحلته نحو تعزيز دعائم الاستدامة

• التعهد بتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2060.

• الانضمام إلى قائمة الميثاق العالمي للأمم المتحدة.

• أهداف بخفض الانبعاثات التشغيلية بنسبة 25% حتى 2025.

• إطلاق إطار عام للتمويل المستدام.

• إحراز تقدم كبير في نسبة مشاركة المرأة في القوى العاملة وعضوية مجالس الإدارة.

• الإفصاح عن الأثر البيئي لعمليات البنك من خلال مشروع الإفصاح عن انبعاثات الكربون CDP.

back to top