اختتمت وزارة الصحة المؤتمر الـ 22 لطب وجراحة العيون، باعتماد توصيات علمية وطبية للارتقاء بتخصص العيون، بمختلف مجالاته، والذي استمر 3 أيام.

وقال رئيس المؤتمر الـ 22 لطب وجراحة العيون، د. فيصل الجسار، في تصريح صحافي، إن التوصيات التي تم رفعها شملت تخصصات: القرنية، وضغط العين، والشبكية، وأورام العيون، وأعصاب العين، والالتهابات القزحية، وتجميل الجفون، وغيرها من التخصصات الأخرى في طب وجراحة العيون.

وأضاف أنه فيما يخص تخصص القرنية، تمت مناقشة زراعة «البطانة الداخلية القرانية»، وأحدث ما توصلت إليه التطورات العلمية في أنواع العمليات، كذلك تم عرض عدد من العمليات الحديثة في جراحات القرنية والماء الأبيض وزراعة العدسات وتصحيح النظر.
Ad


وذكر الجسار أنه فيما يخص تخصص «ضغط العين»، تمت مناقشة أحدث التقنيات في العلاج. وحول تخصص الشبكية تم عرض كل ما هو جديد في مثل عمليات «انفصال الشبكية»، وعلاج «ثقب مركز البصر»، كما جرى تنظيم ورشة لعلاج انفصال الشبكية.

ولفت إلى أنه نوقشت أمراض أورام العيون، واستعراضها، ومعرفة الطرق حول كيفية قراءتها تحت المجهر في المختبر، وتشخيصها وعلاجها.

وأوضح الجسار أن المؤتمر شهد مناقشة أحدث العمليات في مجال تجميل الجفون ومحجر العين، وعمل ورشة في كيفية حقن البوتكس، بمشاركة تخصصين من تخصصات الطب، هما: تخصص الجلدية، والعيون، وكانت ورشة عملية ممتازة.

وأضاف أنه تم تنظيم ورش عمل عن الماء الأبيض، وورشة خياطة «مقلة العين»، بعد أن يكون هناك قطع في أنسجة العين، كما تم تنظيم ورش في تجميل «بؤرة العين»، وورش لعمليات الحول وخياطة الجفون والجلد، فضلاً عن ورش في كيفية رفع الحاجب.

في مجال اخر، اختتم مستشفى الأميري ورشة عمل جراحات السمنة الترميمية المتقدمة، بالتنسيق مع خدمات عيادة السمنة التخصصية ABCD، والتعاون مع الأقسام الطبية والمساندة كالتخدير، والباطنية، والغدد الصماء والسمنة، والجهاز التنفسي، والطب النفسي، والتغذية، والعلاج الطبيعي والصيدلة وغيرها لتحضير المرضى واختيارهم لورشة العمل.

وقالت استشارية الجراحة العامة وجراحة مناظير السمنة د. أسماء الراشد إن الورشة استمرت 4 أيام، حيث بدأت في يومها الأول باجتماع التخصصات المتعددة الطبية والتخصصية والمساعدة لمناقشة حالات مرضى السمنة واختيار الخطط العلاجية المناسبة لكل منهم، وبعدها تم المرور على جميع المرضى ومناقشة حالاتهم وأخذ رأيهم في الخطط العلاجية المقدمة.

وأضافت د. الراشد أنه في اليوم الثاني بدأت العمليات الجراحية إلى اليوم الرابع، وتخللت هذه الفترة المرور على المرضى، وتقديم 6 محاضرات علمية من قبل البروفيسور ماثيو كروه ودكتور جورجيو باريتا، كما تضمن برنامج الورشة نقلا مباشرا لخارج غرف العمليات للأطباء والجراحين للمناقشة والتعليم الطبي.

من جهته، ذكر استشاري الجراحة العامة د. سعود السبيعي أنه تمت مناقشة 22 حالة، وعلاجهم علاجا جراحيا وغير جراحي، باستخدام أحدث الأجهزة المتطورة، مشيرا إلى أنه تم إلقاء سلسلة من المحاضرات للاطلاع على آخر المستجدات في جراحات السمنة.