ضمن سلسلة تعرف على «متاحف الوطن العربي»، نظمت المنظمة العربية للمتاحف، بالتعاون مع «أيكوم الكويت»، محاضرة افتراضية بعنوان: «نظرة على الحركة المتحفية في الكويت»، قدمتها رئيسة «أيكوم الكويت» د. سندس الراشد، وأدار الجلسة نائب رئيس المنظمة العربية للمتاحف م. رشاد بوخش.

وقد أوضحت د. الراشد أن هذه المحاضرة تُعد بداية الأنشطة الثقافية لهذا العام ل «أيكوم الكويت»، ومن ثم قدمت استعراضاً ثرياً عن المتاحف في الكويت وفق تسلسلها الزمني، بداية من التنقيبات الأثرية بجزيرة فيلكا عام 1957، وتطور المتاحف في الكويت، والأحداث التي حصلت بعد الغزو، ومرحلة تحويل المساكن القديمة إلى متاحف.

Ad

وأكدت د. الراشد، في تصريح ل «الجريدة»، أهمية المتاحف، حيث «تقوم بدور مهم في حفظ تراث الشعوب، لأنها تجسد ثقافة الماضي، فالمتاحف بلا شك فضاءات ذات قيمة ثقافية واجتماعية كبيرة، وتقدم حقائق مرئية، حيث يمكن أن تساهم زيارة هذه المساحات المعرفية في الاكتشاف، والتعزيز المعرفي والثقافي، فهي توفر تجربة تفاعلية فريدة من نوعها للاقتراب من الأشياء التي نراها عادة فقط في الكتب أو الصحف أو بالتلفزيون، لذلك هي مكان رائع لصقل الحواس والفكر وحب المعرفة».