الزيد يسأل عن المبتعثين للدراسة والطاقة المتجددة وعقود «الصحة»

نشر في 12-02-2023
آخر تحديث 12-02-2023 | 19:13
 النائب أسامة الزيد
النائب أسامة الزيد

تقدم النائب أسامة الزيد بأربعة أسئلة لوزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. حمد العدواني، بشأن المبتعثين للدراسة خارج الكويت، وعدد مدارس مرضى التوحد، ولوزيرة الأشغال العامة وزيرة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. أماني بوقماز، بشأن آلية وضوابط شراء الطاقة من الغير، ووزير الصحة د. أحمد العوضي، بشأن بعض ملاحظات ديوان المحاسبة.

وقال في سؤالين للعدواني: كم العدد السنوي الإجمالي للمبتعثين للدراسة خارج دولة الكويت؟ وما أفضل الدول في التصنيف الدراسي العالمي؟ وما أكثر الدول التي تضم أفضل الجامعات؟ وما آلية ومعايير اختيار الجامعات لإرسال البعثات الدراسية لها؟ وما آلية ومعايير التوزيع الجغرافي للبعثات الخارجية؟ وهل تضم اليابان وسنغافورة والصين وإندونيسيا وماليزيا جامعات مميزة؟ وهل اتفقتم معها لابتعاث الطلبة للدراسة فيها؟ مع تزويدي بتفاصيل عن الجامعات في الدول المذكورة، وهل تبتعث الوزارة الطلبة للدراسة في جامعات اليابان وسنغافورة والصين وإندونيسيا وماليزيا؟

وتساءل أيضاً: ما عدد المدارس الحكومية والخاصة لمرضى التوحد؟ وما النظام التعليمي والعلاجي المتبع فيهما؟ وكم عدد الطلبة فيهما؟ وهل هذه المدارس مجهزة بجميع الأقسام (علاج نطق - وفرط الحركة - والتواصل - وعيادة غذائية) التي تلبي حاجات مرضى التوحد؟

فيما سأل وزير الصحة عن تقرير ديوان المحاسبة للسنة المالية 2021/2022، والخاص بوزارة الصحة الملاحظة رقم (3 - ثالثا) وطلب آخر العقود الموقعة مع المستفيدين سواء السارية أو المنتهية، والتواريخ المتوقعة للإخلاء وتواريخ الإخلاء الفعلية والمواقع التي لم يتم إخلاؤها.

أما في سؤاله لوزيرة الكهرباء والماء فاستفسر عن الآلية والضوابط والإجراءات التي حددتها وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة لشراء الطاقة من الغير وتحديداً المواطنين، وما الأسعار التي حددتها الوزارة لشراء الطاقة من الغير وتحديداً المواطنين؟ وما نتائج الدراسة الفنية والمالية والبيئية والقانونية التي أجرتها اللجنة المذكورة لعملية شراء الطاقة المنتجة من الغير؟

back to top