أكدت وكيلة وزارة الصحة المساعدة لشؤون الصحة العامة د. بثينة المضف أن السمنة أحد الأمراض الخطيرة التي تصيب الأطفال وتعد مشكلة عالمية تهدد حياتهم وحياة المجتمعات لما لها من آثار سلبية خطيرة على صحتهم وعلى المجتمع، لافتة إلى أن التغذية الصحية هي الحل.

وقالت المضف في كلمة لها صباح اليوم خلال افتتاح المؤتمر الرابع للتغذية تحت شعار «سمنة الأطفال»، إن الوزارة تسعى جاهدة للمحافظة على صحة وسلامة الجميع.

وذكرت أن الخدمات الصحية تحظى بكامل الدعم من الأجهزة التشريعية والتنفيذية مما كان له عظيم الأثر في الارتقاء بهذه الخدمات، لافتة إلى أن التغذية الصحية للأطفال في المراحل المبكرة مع اتباع نمط حياة صحي ورياضي هي الأساس لغرس عادات غذائية صحية سليمة تكفل نمو أطفال أصحاء.

Ad

وأشارت إلى أن العادات الغذائية غير الصحية وممارسة نمط حياة لا يتسم بالحركة وممارسة الرياضة تعد من أكثر الأسباب شيوعا للإصابة بالسمنة لدى الأطفال، فضلا عن العوامل الوراثية التي تحتاج إلى الكشف المبكر والتعامل معها منذ الصغر.

وأضافت أن التثقيف الصحي عن كيفية اتباع عادات غذائية صحية ونشر ثقافة ممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية لها دور كبير في الحد من السمنة لدى الأطفال وتوعية الأسرة بالتغذية السليمة للطفل.

من جانبها، أكدت رئيسة المؤتمر، مديرة إدارة التغذية والإطعام في وزارة الصحة د. نوال القعود أن ظاهرة سمنة الأطفال وصلت إلى معدلات تثير الذعر في العديد من البلدان ومنها الكويت حيث تشكل تحديا ملحا وخطيرا، مشيرة إلى أن أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة أدرجت مسألة الوقاية من الأمراض السارية ومكافحتها في عداد الأولويات الأساسية.