استضافت الكويت، اليوم ، المنتدى الخليجي للتنمية المستدامة «إدارة النفايات وإعادة التدوير... الهيدروجين الأخضر والتحول الطاقي» برعاية وحضور وزيرة الأشغال، وزيرة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. أماني بوقماز ومشاركة وزير البلدية في دولة قطر د. عبد الله السبيعي، فضلاً عن عدد من ممثلي الوزراء المعنيين لدول المجلس والسفراء المعتمدين لدى الكويت.

وقالت الوزيرة بوقماز، في كلمة لها، إن هذا المنتدى يهتم بإدارة النفايات وإعادة التدوير واستخدام الهيدروجين الأخضر والتحول إلى الطاقة النظيفة تحقيقاً للمحافظة على البيئة وتحويل المجتمع الى بيئة خضراء.

Ad

وذكرت أنه نتيجة للتقدم التكنولوجي الهائل زادت معدلات النفايات ومشكلة التلوث البيئي التي يعاني منها أغلب دول العالم وعلى رأسها الدول العربية، مضيفة أن من أبرز مخاطر ذلك «انتشار الأمراض وحدوث خلل في النظام البيئي، وما يتبعه من تغير المناخ وانتشار ظاهرة التصحر والاحتباس الحراري، مما يستدعي العمل على تطوير نظام إدارة النفايات ورفع مستوى الوعي، وإبراز أحدث الطرق في إدارة المخلفات وإنتاج الطاقة والمواد القابلة للتدوير، ودعم فكرة المشاركة المجتمعية للحفاظ على البيئة، وتشجيع الاستثمار في هذا المجال».

وأضافت أن المنتدى يهدف إلى إيجاد أفضل الحلول والتقنيات الهادفة للتأثيرات الناجمة عن النمو السكاني والتطور العمراني والاقتصادي الذي تشهده الكويت ودول الخليج، مبينة أن عملية إعادة التدوير تسهم في المحافظة على البيئة، وتقليل نسبة التلوث، والحفاظ على الموارد والطاقة، وتقليل الاستهلاك، ورفع كفاءة العمليات الإنتاجية، فضلاً عن حماية الأراضي من المواد الضارة، كذلك رفع جودة العمل والحد من المخاطر والسلامة المهنية.

بدوره، قال الأستاذ بكلية العلوم الحياتية رئيس المؤتمر ورئيس اللجنة العلمية د. محمد الشواف إن الهدف من المنتدى تطوير نظام إدارة النفايات ورفع مستوى الوعي، وإبراز أحدث الطرق في إدارة المخلفات بأنواعها المختلفة وإنتاج الطاقة والمواد القابلة للتدوير.