أعلنت وزارة الصحة أن إجمالي أكياس الدم التي تم تجميعها من كل المراكز خلال العام الماضي بلغ أكثر من 88 ألف كيس.

وأكد وزير الصحة، د. أحمد العوضي، أهمية الاعتراف بقيمة التبرع الطوعي بالدم دون مقابل لإبراز القيم الإنسانية، لافتاً إلى أن وزارة الصحة دأبت على دعم الخدمات الوطنية المعنية بنقل الدم، والسعي حول إذكاء الوعي بشأن الحاجة إلى التبرع وتنظيم الحملات على مدار العام.

وقال العوضي في تصريح للصحافيين، صباح اليوم، على هامش تدشين الحملة السنوية للتبرع بالدم، تحت شعار «الكويت بدمي 6» في بنك الدم المركزي بالجابرية، إن «إدارة خدمات نقل الدم تعمل على تقييم احتياجات الكويت للدم ومكوناته سنوياً، حسب المعايير العالمية، ورسم الخطط والاستراتيجيات للمشاريع المستقبلية للدولة بهذا الشأن».
Ad


وأضاف «نحتفل اليوم بحملتنا السنوية للتبرع بالدم، تزامناً مع الأعياد الوطنية للكويت، تحت شعار «الكويت بدمي»، ولنقف هنا وقفة تقدير وثناء وإجلال لأولئك الذين تبرعوا بدمائهم لإنقاذ العديد من الأرواح»، داعياً أهل الكويت والمقيمين على أرضها للعمل على إنجاح الحملة.

من جانبها، كشفت مديرة إدارة خدمات نقل الدم في «الصحة»، د. ريم الرضوان، عن إعادة افتتاح فرعين للتبرع بالدم أحدهما في مستشفى جابر، والآخر في مستشفى الجهراء الجديد، لافتة إلى أن العمل جار الآن على الربط الإلكتروني بين بنك الدم وفروعه مع المستشفيات، ليكون طلب الدم أسرع وأقل خطأ، وإيصاله للمستشفيات في الوقت المناسب.

وقالت الرضوان «إننا نطمح هذا العام إلى زيادة عدد المتبرعين عن السنوات السابقة، بما يتناسب مع زيادة الاحتياجات الإكلينيكية بالمستشفيات».

وأكدت أن بنك الدم الرئيسي في الجابرية سيستمر في استقبال المتبرعين خلال عطلة الأعياد الوطنية، داعية المواطنين والمقيمين إلى أهمية المشاركة في التبرع بالدم.

وأضافت أن جميع فصائل الدم مطلوبة، خصوصاً أن تاريخ انتهاء صلاحية الدم هو شهر واحد فقط، «لذا نحن بحاجة دائمة للتبرع بصفة مستمرة».