ولي العهد وبن سلمان استعرضا العلاقات والقضايا المشتركة

• سموه كرم الفائزين بجوائز التقدم العلمي و«السميط»
• الفاضل: الكويت ساهمت بقيادتها الحكيمة ورؤيتها الاستشرافية في تعزيز مكانتها العلمية

نشر في 14-02-2023 | 15:50
آخر تحديث 14-02-2023 | 20:49

تلقى سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، أمس، اتصالاً هاتفيا من أخيه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية الشقيقة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان.

وجرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الأخوية الوطيدة والمتميزة بين البلدين والشعبين الشقيقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

في مجال آخر، استقبل سمو ولي العهد بقصر بيان، صباح اليوم، سمو الشيخ ناصر المحمد. كما استقبل سموه رئيس ديوان المحاسبة بالسعودية د. حسام العنقري والوفد المرافق بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد.حضر اللقاء رئيس ديوان سمو ولي العهد الشيخ أحمد العبدالله، ورئيس ديوان المحاسبة فيصل الشايع، ومدير مكتب سمو ولي العهد الفريق متقاعد جمال الذياب، ووكيل الشؤون الخارجية بمكتب سمو ولي العهد مازن العيسى، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الكويت الأمير سلطان بن سعد.

جائزة التقدم العلمي

وتحت رعاية وحضور سمو ولي العهد، أقيم ظهر اليوم، حفل توزيع جوائز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لعامي 2020 و2021، وجائزة السميط للتنمية الإفريقية في مجالي التعليم والصحة، وذلك في قصر بيان العامر.

وقد وصل سموه إلى مكان الحفل، حيث استقبل بكل حفاوة وترحيب من قبل المدير العام للمؤسسة الدكتور خالد الفاضل، وأعضاء مجلس إدارتها.

وشهد الحفل رئيس ديوان سمو ولي العهد الشيخ أحمد العبدالله، ووزير شؤون الديوان الأميري الشيخ محمد العبدالله، ووزير الخارجية الشيخ سالم الصباح، ومدير مكتب سمو ولي العهد الفريق متقاعد جمال الذياب، ووكيل الشؤون الخارجية بمكتب سمو ولي العهد مازن العيسى.

الفاضل: نعكف على دراسة إنشاء مركزين علميين في أبحاث الفضاء والطاقة المتجددة

وألقى المدير العام للمؤسسة كلمة في مستهل الحفل قال فيها: لطالما ساهمت الكويت بقيادتها الحكيمة ورؤيتها الاستشرافية السديدة الرامية لتعزيز مكانتها العلمية بإطلاق مبادرات رائدة لدعم العلم والمعرفة، ومنها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي التي أنشأها أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد -طيب الله ثراه- بالتوافق مع قيادات القطاع الخاص آنذاك، والتي أصبحت صرحا علمياً رائداً يحظى برعاية ودعم كبيرين من أمراء الكويت الذين تعاقبوا على رئاسة مجلس إدارتها، وصولاً إلى صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ نواف الأحمد، الذي أناب سمو ولي العهد لرئاسة مجلس إدارة المؤسسة.

توجيهات سامية

وأضاف الفاضل: تنفيذاً لتوجيهات سموكم، وتحقيقا لأغراض المؤسسة فقد كان لها عدد من الإنجازات المتميزة خلال العامين الماضيين من أبرزها اختيار الكوادر الوطنية، وفق معايير الكفاءة العلمية، لتعمل المؤسسة برئاسة سموكم، لأول مرة، بأغلبية كويتية، مردفاً: نظمت ودعمت المؤسسة فعاليات علمية كثيرة في البلاد استفاد منها نحو 25 ألف شخص، كما دربت ما يفوق 2400 كويتي في أرقى البرامج التدريبية العالمية بمؤسسات عريقة مثل جامعةHarvard London Business School وغيرهما.

وتابع: أما في مجال دعم البحوث العلمية المتخصصة ذات المستوى الرفيع، فأشار إلى أنه تم نشر 64 بحثاً في مجلات علمية مرموقة، و6 براءات اختراع، ومن تلك الأبحاث ما يركز على تحقيق الأمن الغذائي في البلاد كمشروع الزراعة العمودية، والأبحاث في مجال علاج أمراض السرطان، ومشاريع كفاءة استخدام الطاقة وتكنولوجيا الفضاء، والتي توجت بإطلاق القمر الاصطناعي KuwaitSat-1 بتمويل كامل من المؤسسة، مستطرداً: نعكف على دراسة إنشاء مركزين علميين متخصصين: الأول في أبحاث ودراسات الفضاء، والثاني في مجال الطاقة المتجددة.

المنح والجوائز

وأردف: بينما في مجال تقديم المنح الدراسية والجوائز التشجيعية للباحثين والدارسين فقد قدمت المؤسسة 56 دعما تنوعت ما بين مهمات علمية ومنح لدراسة الماجستير والدكتوراه، وأبحاث ما بعد الدكتوراه، وبلغ عدد الفائزين بجوائزها 28 عالماً وباحثاً، ونحتفي اليوم بتمجيد إسهاماتهم العلمية والفكرية والحضارية، سعياً لتحقيق إنجازات متميزة تستفيد منها البشرية جمعاء.

وأوضح أن معهد دسمان للسكري نشر 195 بحثاً في مجلات تخصصية رفيعة وتنظيم ورش تدريبية للتعامل مع مرض السكري، استفاد منها ما يربو على 3500 متدرب، فيما بلغ عدد مراجعي المعهد أكثر من 9000 مريض، منوهاً إلى أن المركز العلمي استقبل نحو 814 ألف زائر، وحصد مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع 25 براءة اختراع، مضيفاً أن شركة التقدم العلمي للنشر والتوزيع نظمت 179 فعالية حضرها قرابة ال 3400 مشارك، ونشرت 19 كتابا، ووزعت 195 ألف إصدار.

وفي ختام كلمته، قال: «أتقدم بعظيم الشكر وبالغ الامتنان لسموكم لرعايتكم وتشريفكم الكريمين لهذا الحفل، وأزف تهاني المؤسسة والعاملين فيها للفائزين بجوائزها، مشفوعة بأصدق التمنيات لهم بدوام التميز والعطاء والنجاح، واسمحوا لي سموكم أن أشكر كل من ساهم لإنجاح هذا التجمع المبارك ليتزامن مع احتفالات الكويت بأعيادها الوطنية».

توزيع الجوائز

وقد تفضل سمو ولي العهد بتوزيع الجوائز على الفائزين بجوائز المؤسسة، كما تكرم سموه بتوزيع الجوائز على الفائزين بجائزة السميط للتنمية الإفريقية، وتم عرض فيلم وثائقي حول إدراج مبنى مؤسسة التقدم العلمي ضمن المباني التاريخية في دولة الكويت، ثم أهدى مدير المؤسسة سموه مجسم مبنى المؤسسة وشهادة التسجيل.

وقد غادر سموه مكان الحفل بمثل ما استُقبل به من حفاوة وتقدير.

back to top