كشف وزير الصحة د. أحمد العوضي عن وصول أجهزة طبية حديثة إلى مرافق الوزارةخلال الأشهر الثلاثة المقبلة، في وقت تسعى أيضاً للتعاقد على تلك الأجهزة لمستشفيات العدان والصباح وجابر وعدد من المستشفيات الأخرى.

وقال العوضي، في تصريح للصحافيين صباح اليوم، على هامش افتتاح مؤتمر الأشعة التشخيصية تحت شعار «أحدث التطورات في مجال الأشعة التشخيصية وعلاج الأورام والطب النووي»، إن جلب تلك الأجهزة يهدف إلى مواكبة أحدث مستجدات التكنولوجيا.

Ad

وأعرب عن فخره بوجود كوادر وطنية في تخصصات مختلفة سواء في أقسام الأشعة أو قسم العلاج الإشعاعي في مركز الكويت لمكافحة السرطان وأقسام الطب النووي.

وأوضح أن هذه التخصصات الثلاثة تؤدي دوراً مهماً وأساسياً في تقدم التكنولوجيا بمشاركة الشركات العالمية، بحيث تتطور أنظمة العلاج الإشعاعي والعلاج عن طريق الطب النووي، إلى جانب الدور التشخيصي والتقدم في معايير الدقة في الأجهزة والمحاضرات المتعلقة بهذا الشأن.

وفي كلمته في افتتاح فعاليات المؤتمر، أكد العوضي حرص «الصحة» والتزامها بمواكبة أحدث التقنيات والمستجدات العلمية الخاصة في مجال الأشعة التشخيصية وعلاج الأورام الإشعاعي والطب النووي.

وأعرب عن ثقته بالرؤية المستقبلية للقائمين على المؤتمر للرعاية الطبية في مجال الأشعة واتساعها لتشمل دور ومسؤوليات مقدمي الرعاية في هذا المجال، لمجابهة التحديات المتعلقة بسلامة وحقوق المرضى والاستفادة من أحدث التقنيات والفرص الواعدة وتسخيرها لخدمة المرضى ومواصلة العمل بروح الفريق الواحد لأداء المسؤوليات المهنية والإنسانية المرجوة.

تعاون وتخصصات

من جانبها، أكدت رئيسة مجلس أقسام الأشعة بالوزارة ورئيسة المؤتمر د. بثينة الكندري، أن المؤتمر الذي يشكل تعاوناً بين تخصصات الأشعة التشخيصية والعلاج الاشعاعي للأورام والطب النووي وتستمر فعالياته ثلاثة أيام يناقش أحدث التطورات في الأشعة التشخيصية والعلاج الإشعاعي للأورام والطب النووي، ويشارك فيه خبراء واستشاريون في المجالات ذات الصلة.

بدورها، أكدت رئيسة قسم الأشعة في مستشفى العدان، ورئيسة اللجنة العلمية للمؤتمر د. لطيفة الكندري، أن المؤتمر الذي يشارك فيه نحو 500 مشارك يقدم نافذة تفاعلية لبعض الحالات التي يتابعها مجلس الأقسام من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤتمر، لافتة إلى أن ذلك يأتي ضمن نظام التعليم الطبي المستمر حيث يحصل المشارك على 20 نقطة.

وأضافت أن المؤتمر يتطرق إلى أحدث أجهزة الأشعة المقطعية ومنها «جهاز التصوير الطبقي الفوتوني»، لافتة إلى أن هذا الجهاز هو وسيلة حديثة للتصوير الطبقي بحيث يقلل من كمية الأشعة السينية المستخدمة في التصوير الطبقي المتعارف عليه ويزيد من كفاءة الصور الناتجة عن الفحص ويعطي 3 أبعاد لصور الجسم بوضوح أكبر ونسبة إشعاع أقل.