«الفشل.. سبب النجاح الباهر للعلوم» إصدار جديد لـ«التقدم العلمي للنشر»

نشر في 16-02-2023 | 14:21
آخر تحديث 16-02-2023 | 17:36
مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وفي الإطار غلاف الإصدار الجديد
مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وفي الإطار غلاف الإصدار الجديد

أصدرت «التقدم العلمي للنشر» إحدى مراكز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي كتاباً جديداً بعنوان «الفشل.. سبب النجاح الباهر للعلوم» يتناول الدور الذي تؤديه التجارب العديدة الفاشلة للعلماء في التوصل إلى إنجازات علمية باهرة.

يتطرق الكتاب الذي ألفه ستيوارت فايرشتاين وترجمه د. إيهاب عبدالرحيم علي إلى التقدم المهم الذي أحرزه العلم اعتماداً على ركيزتين غير شعبيتين كثيراً وهما الجهل والفشل، مبيناً أن حالة الفشل التي يعنيها المؤلف ليست المقابل المحض للنجاح المعروف بل الفرصة الحقيقية الخصبة التي نتجت عن مواظبة العلماء في ميادينهم العلمية المتنوعة.



يبين الكتاب الذي جاء في 15 فصلاً أن الفشل «وفق هذا المنظور الواضح» هو في الواقع يمثل نجاحاً باهراً، لأنه يمثل الأمور الحقيقية التي تحدث كل يوم في المختبرات وفي العقول في معظم أنحاء العالم.

يوضح الكتاب النظرة الواقعية للعلم بعيداً عن النظرة المعهودة المتمثلة في اعتبار العلم مبنياً على ركائز ذات قوة تأسيسية عظيمة كالعقل والوقائع والخبرة والموضوعية كما أن له مكانة فكرية مهيبة مما يسبغ على المعرفة العلمية عادة هالة من الجلال.

وتصدر «التقدم العلمي للنشر» عدداً من المجلات العلمية المتميزة إضافة إلى موسوعات وكتب تتناول كل المجالات العلمية حرصاً منها على تحقيق أهدافها في تعزيز الثقافة العلمية لدى الجمهور وترسيخ المعرفة العلمية السليمة لديهم.



back to top