«المجموعة الخليجية الأميركية»: إيران مستمرة في تزويد الحوثيين بصواريخ ومسيرات

«التقدم الملحوظ في برنامجها النووي مصدر لتفاقم التوترات الإقليمية والدولية»

نشر في 16-02-2023 | 18:05
آخر تحديث 18-02-2023 | 21:23
مجموعة العمل الخليجية الأميركية
مجموعة العمل الخليجية الأميركية

دانت مجموعة العمل الخليجية - الأمريكية المشتركة الخاصة بإيران بين دول مجلس التعاون وكبار المسؤولين في الولايات المتحدة الأمريكية خلال اجتماعها في العاصمة السعودية الرياض «سياسات إيران المستمرة في زعزعة الاستقرار في المنطقة والعالم»، معربين عن«مخاوفهم الشديدة بشأن التعامل العسكري المتزايد بين إيران وجماعة الحوثي اليمنية».

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس» اليوم الخميس، أن المجموعة أكدت على «الشراكة طويلة الأمد بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون، والعزم المشترك للإسهام في تحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي في إطار الشراكة الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون والولايات المتحدة».

وأدانت دعم إيران للإرهاب قائلة «استخدام الصواريخ المتقدمة، والأسلحة السيبرانية، وأنظمة الطائرات بدون طيار، ونشرها في المنطقة وجميع أنحاء العالم».



وأكدت المجموعة «على أن الانتشار المستمر لتلك الأسلحة من قِبل إيران وإيصالها إلى أطراف أخرى سواء منها الحكومية أو غير الحكومية يُشكّل تهديداً أمنياً خطيراً للمنطقة والعالم بأسره».

وشددت المجموعة «على أن التقدم الملحوظ في البرنامج النووي الإيراني، وفقاً لما هو موثق لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وفي مقدمته إنتاج اليورانيوم عالي التخصيب، قد تجاوز الإحتياجات المدنية لإيران، وهو مصدر للتفاقم الخطير للتوترات الإقليمية والدولية».

وأكدت الولايات المتحدة من جديد على «التزام الرئيس الأمريكي بايدن بعدم السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي».

وحث الجانبان «المجتمع الدولي على تنفيذ جميع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بحظر نقل الأسلحة والأعتدة، مؤكدين على أهمية متابعة آليات المساءلة في هذا الصدد».



back to top