أوصى المؤتمر الرابع للتغذية الذي اختتم فعالياته اليوم وعقد تحت شعار «سمنة الأطفال» بضرورة إنشاء لجنة عليا للوقاية من سمنة الأطفال والمراهقين والمشاكل الصحية المترتبة عليها، على أن تكون اجتماعاتها دورية وتحدد لها لوائح ومراجع تثبت قانونيتها بإصدار القرارات.

وأكدت مديرة إدارة التغذية والإطعام في وزارة الصحة، رئيسة المؤتمر د. نوال القعود في تصريح صحافي أن المؤتمر أوصى بضرورة إطلاق مبادرة مكافحة سمنة الأطفال، بالتعاون مع الإدارة الصحية المدرسية لتشخيص الأطفال الذين يعانون السمنة وتحويلهم إلى مراكز الرعاية الأولية لحمايتهم من مخاطر السمنة في وقت مبكر.

Ad

وأشارت إلى أن المؤتمر أوصى بالتعاون مع وزارة التربية وتحديدا إدارة الأنشطة والتي رحبت بالتعريف بأهمية دور عيادة الطفل السليم وعيادة اليافعين.

وذكرت القعود أنه تم تقديم اقتراح بتخصيص فترة صباحية أسبوعية كنشاط صحي تغذوي ثقافي بالتعاون مع إدارة الصحة المدرسية لتقديم نشاط وقائي.

وأوضحت أن المؤتمر دعا الى التأكيد على تطبيق لائحة المقاصف المدرسية عن طريق تطبيق اللوائح الصحية فيما يتعلق بالنظافة ونوعية الطعام المقدّمة للطلبة والطالبات.

وأشارت إلى أن المؤتمر أوصى بضرورة تفعيل توصيات منظمة الصحة العالمية والالتزام بتطبيق القوانين الصحية الدولية على المواد الغذائية المستوردة والمصانع المحلية وتحديدا فيما يخص تخفيض نسبة السكر والملح والدهون المتحولة في المنتجات الغذائية.

ودعا المؤتمر الجهات أصحاب العلاقة الى مساعدة الأطفال والمراهقين على ممارسة رياضة المشي في مكان آمن وقريب من مناطقهم السكنية وذلك عن طريق تهيئة الحدائق وتزويدها بأماكن مناسبة لممارسة أنواع الرياضة المختلفة في أماكن مغطاة ومكيفة.