مكتب لتطوير «الحدود الشمالية» في السعودية

نشر في 20-02-2023 | 15:18
آخر تحديث 20-02-2023 | 17:52
ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان
ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان

أعلن ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الإثنين تأسيس المكتب الاستراتيجي لتطوير منطقة الحدود الشمالية.

وذكرت وكالة الانباء السعودية «واس» إن إعلان ولي العهد السعودي عن تأسيس المكتب يأتي امتداداً للإعلان عن عدد من المكاتب الاستراتيجية وهيئات التطوير في مناطق عدة بعد أن حققت هيئات التطوير والمكاتب المماثلة في مناطق المملكة نجاحاً كبيراً في مهامها بإشراف مباشر منه.

وأضافت أن المكتب يستهدف رفع مستوى التنمية في مدن ومحافظات المنطقة وتعزيز جودة الحياة لسكانها وزوارها من خلال استثمار المقومات الاقتصادية والطبيعية والتاريخية للمنطقة وموقعها الحدودي الاستراتيجي بوصفها إحدى بوابات المملكة الشمالية.



وذكرت الوكالة أن المكتب سيتولى مسؤولية إطلاق المبادرات والمشروعات النوعية التي تسهم في إيجاد بيئة استثمارية جاذبة لرؤوس الأموال ما يحقق نهضة تنموية واقتصادية كبيرة ويوفر فرص عمل جديدة بما يعزز من أهداف التنمية المستدامة.

وأوضحت أن المكتب سيتولى التنسيق بين الجهات الحكومية لدعم التنمية في مدن ومحافظات الحدود الشمالية وتنظيم آليات تطويرها وقياس أداء الجهات الحكومية عبر إعادة توظيف الإمكانات والموارد الطبيعية بما يُعزز الجانب الاقتصادي والاجتماعي فيها.

وتابعت أن المكتب الاستراتيجي سيركز اهتمامه على الاستفادة من الإمكانات التي تتمتع بها المنطقة إلى جانب استثمار المكونات الطبيعية والسياحية والتراثية التاريخية لرفع مساهمتها في الاقتصاد الوطني وإيجاد بيئة تنموية جاذبة للاستثمارات ما ينوع مصادر الدخل للمواطنين بالإضافة إلى معالجة أي صعوبات أو عقبات تحول دون تعظيم الاستفادة من المقومات الاقتصادية.

وتشغل منطقة الحدود الشمالية مساحة قدرها 133 كم من مساحة المملكة ويسكنها 400 ألف نسمة وتسهم بمقدار 27 مليار ريال في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.



back to top