الرومي لإلزام المكاتب الهندسية بفحص خرسانة القسائم

نشر في 20-02-2023 | 16:19
آخر تحديث 20-02-2023 | 18:54
فرح الرومي
فرح الرومي

قدمت عضوة المجلس البلدي م. فرح الرومي مقترحاً بشأن دور المكاتب الهندسية في الإشراف على أعمال البناء، طالبت فيه بإلزام المكتب الهندسي المشرف على أعمال بناء الهيكل الخرساني بأن يضمِّن في عقده المبرم مع صاحب القسيمة المراد تنفيذ البناء عليها، بنداً ينص على التزام المكتب بالإشراف على أعمال صب الخرسانة.

واشترطت أن يقوم المكتب بفحص الخرسانة قبل صبها «Slump Test»، وأن يقوم بأخذ المكعبات الخرسانية وفحصها، للتأكد من جودة الخرسانة الموردة، فضلاً عن تزويد صاحب القسيمة بنسخة من جدول بنتائج فحص الخرسانة خلال فترة الإنشاء من مختبر معتمد.

وطالبت الرومي البلدية بإعداد كتيب إرشادي مبسط يتضمن جميع المعلومات المهمة المتعلقة بالبناء التي يحتاج إليها صاحب القسيمة أثناء تنفيذ بنائه، ومنها المعلومات المتعلقة بأهمية الفحوصات الخرسانية، وطريقة معالجة الخرسانة بعد صبها، على أن يزود صاحب القسيمة بنسخة من هذا الكتيب بشكل إلزامي (توقيع بالاستلام) وبرسم رمزي.

ولفتت إلى أن المتعارف عليه أن التعاقد بين صاحب القسيمة السكنية مع مكتب هندسي يتم على أساس الإشراف الدوري على البناء والهيكل الخرساني الخاص به، حيث يلتزم المكتب الهندسي بالإشراف على استلام أبعاد الشدة الخشبية والحديد فقط.

وأوضحت أنه عندما يتقدم المكتب الهندسي للبلدية لأخذ موافقتها على قيامه بالاشراف على بناء هيكل خرساني، فإن البلدية تقوم بإلزام كل من المكتب الهندسي وصاحب القسيمة بالتوقيع على نموذج «تعهد إشراف على تنفيذ بناء (هيكل أسود)» الذي يتضمن العديد من الالتزامات الملقاة على عاتق المكتب الهندسي، التي تفوق بمراحل التزامات المكتب الواردة بالعقد المبرم مع صاحب القسيمة.

back to top