تأخذنا مجلة العربي في عدد فبراير 2023م رقم (771) في رحلة ثرية بين أبوابها التي تزخر بباقة جديدة من المواضيع التي يتزامن قسم بارز منها مع أعياد الاستقلال والتحرير، ففي حديث الشهر الذي يكتبه رئيس التحرير إبراهيم المليفي تحت عنوان «النوستالجيا... حنين وألم»، تم التركيز على حالة الشعور بالحنين التي تداهم من تجاوزت أعمارهم الخمسين وربما قبل ذلك تجاه الأماكن التي عاشوا فيها وكل شيء يذكرهم بالماضي، مثل الصور والأغاني والأفلام والمطاعم والشوارع، وزاد بأن هذا الوضع يزداد تأججا مع تقدم العمر وتناقص الأهل والرفاق وحتى الشخصيات التي نعاصرها، ثم ترحل عنا فجأة، مضيفاً أن علماء النفس عرفوا هذه الظاهرة بأنها آلية دفاع يستخدمها العقل لرفع المزاج وتحسين الحالة النفسية.

وعن تجربة الكويت في اللحاق بركب غزو الفضاء كتبت هذايل الحوقل عن تاريخ فكرة مشروع القمر الصناعي «كويت سات1» التي تبلورت عام 1996م ليصبح الحلم حقيقة في 9 يناير 2023م الماضي، وفي باب «استطلاع» يستعرض عبدالعزيز الصوري بقلمه وعدسته تاريخ وآثار جزيرة فيلكا التي وردت لها تسميات مختلفة بالخرائط القديمة وبعض المراجع، وعرفت بالجزيرة السعيدة، وهي خزينة آثار الكويت التي تحتوي على أكثر من 80 في المئة من القطع الأثرية المكتشفة على أرضها.

Ad

وفي باب «فن» كتب خالد العبدالمغني عن رحلة الفنان التشكيلي والموسيقار الراحل أحمد زكريا الأنصاري من العمارة للفن، ومن الحياة... للعزلة، والذي عرفته الصحافة رساما توضيحيا في نهاية الأربعينيات، ومعماريا في نهاية الخمسينيات، وفنانا تشكيليا في ستينيات القرن الماضي، وكان رصيده 15 معرضا جماعيا أقيمت داخل الكويت وخارجها.

وفي ملف العدد تم تسليط الأضواء على سيرة وأعمال العالم والمفكر الراحل الدكتور صلاح فضل، ودوره في إثراء الحياة الثقافية بمصر والعالم العربي، وشارك في ذلك الملف كل من الدكتور رضا عطية وفهد الهندال والحبيب الدائم ربي وأحمد فضل شبلول.

وإضافة إلى كل ما سبق تحتوي الأبواب الثابتة، مثل البيت العربي والأدب واللغة، على الكثير من المواضيع المميزة، إضافة إلى تجدد نهر الإبداع الشبابي في مجال القصة القصيرة من خلال مسابقة «قصص على الهواء»، التي تنشر شهرياً بالتعاون مع إذاعة مونت كارلو الدولية.