بحضور سفير فلسطين لدى الكويت رامي طهبوب، أقامت الجمعية الكويتية لهواة الطوابع والعملات فعالية بعنوان «فلسطين في الطوابع والبطاقات البريدية الكويتية»، اشتملت على معرض لمجموعة الطوابع الشخصية لعضو الجمعية جمال فؤاد محمد، وندوة قدمها أمين سر الجمعية عيسى دشتي.

وعلى هامش الندوة والمعرض، قال السفير طهبوب: «شرف كبير لي أن أكون في هذا المعرض والتجمع للجمعية الكويتية لهواة الطوابع والعملات، للاطلاع والاستماع إلى مدى اهتمام الكويت، والجمعية، وهواة الطوابع والفنانين الكويتيين بعمل طوابع تخص القضية الفلسطينية منذ عشرات السنين حتى يومنا هذا، وهذا شرف كبير لفلسطين. الكويتيون يسعدوننا بحُبهم وانتمائهم لقضيتهم الأولى فلسطين، وهذا يدعو للفخر والاعتزاز، وأيضاً يعزز من صمود الشعب الفلسطيني في كل ما يواجهه خلال هذه الأيام الصعبة مع الاحتلال الإسرائيلي».

فعاليات وأنشطة
Ad


من جانبه، قال دشتي إن المعرض والندوة يأتيان ضمن فعاليات وأنشطة الجمعية كل شهر أو شهرين، لافتاً إلى أن هذا النشاط لعرض المجموعة الشخصية لأعضاء الجمعية.

وأكد دشتي أن الجمعية دائماً تشجع أعضاءها من هواة الطوابع والعملات لعرض مجموعاتهم، لتبادل المعلومات والمعرفة بين بعضهم البعض، إضافة إلى اطلاع زوار المعرض.

وعن الندوة، قال إنه تطرق إلى البطاقات البريدية الرسمية التي أصدرتها جهات حكومية كويتية في دعم القضية الفلسطينية. أما المعرض، فقد كان لطوابع البريد كاملة منذ سنة 1965 إلى 2014، من المقتنيات الشخصية لعضو الجمعية جمال فؤاد، مشيراً إلى أن المعروضات تُعد من المجموعات الجميلة، وتشتمل على معلومات غنية.

وذكر دشتي أن الجمعية تشجع أعضاءها، وأيضاً تشجع المهتمين بالطوابع على أن يكونوا أعضاء معهم، حتى تعم الاستفادة، لافتاً إلى أن للجمعية مشاركات محلية وفي قارة آسيا ودولية لإقامة مثل هذه الأنشطة.
جانب من المعروضات
وعن طوابع البريد التي أصدرتها الكويت لدعم القضية الفلسطينية، قال دشتي: «27 مجموعة من الطوابع، منها 26 مجموعة كانت خاصة لفلسطين، والمجموعة الأخيرة كانت بمناسبة الذكرى الخمسين لجمعية الخريجين، لكن طابعين من هذه المجموعة كانا لدعم القضية الفلسطينية. كذلك أصدر البريد الكويتي أول بطاقة بريدية عن دعم فلسطين في عام 2009، والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب أصدر مجموعتين من البطاقات البريدية، إحداهما عام 2016 بمناسبة اختيار الكويت ضيف شرف بمعرض الكتاب الذي أقيم في رام الله، آنذاك، والمجموعة الأخرى عبارة عن 11 بطاقة بريدية أصدرها المجلس بشكل رسمي عام 2022، بمناسبة مشاركة الكويت، واختيارها ضيف شرف في معرض عمان للكتاب».

بدوره، قال جمال محمد إنه أول معرض شخصي له، ويتناول إصدارات الطوابع عن فلسطين، إضافة إلى البطاقات البريدية، مبيناً أن الكويت كانت مميزة فيها.

وذكر أن جميع المعروضات في المعرض ضمن مجموعته الشخصية التي تصل تقريباً إلى 27 مجموعة طوابع، منها ثلاث مجاميع بطاقات بريدية، إضافة إلى عملة فضية واحدة رسمت عليها صورة مسجد الصخرة.

وقال جمال إن لديه رسالة من خلال إقامته للمعرض، وهي إيصال «القضية الفلسطينية» إلى العالم أجمع، معرباً عن تطلعه للمشاركة في معارض عدة بالمستقبل خاصة بالطوابع التي تتبع اتحاد هواة الطوابع الآسيوي.

وكشف أنه يجهز حالياً لكتاب عن إصدارات العالم عن فلسطين، مشتملاً على صور الطوابع البريدية والعملات والبطاقات البريدية.