بدء الأعمال الميكانيكية لمرافق الإنتاج الجوراسي 4

• بتكلفة 398 مليون دولار لمصلحة «نفط الكويت»

نشر في 27-02-2023
آخر تحديث 27-02-2023 | 18:25
شركة نفط الكويت
شركة نفط الكويت

بدأت الأعمال الميكانيكية لمشروع مرافق الإنتاج الجوراسي 4 بالكويت البالغة تكلفته 398 مليون دولار. فقد منحت شركة نفط الكويت المشغل لمشروع JPF 4، العقد الرئيسي لشركة سبيتكو Spetco المحلية في ديسمبر 2021، بينما فازت شركة جيريه Jereh الصينية بعقد قيمته 426 مليون دولار مقابل مرافق الإنتاج الجوراسي الأخرى JPF 5، في نفس الشهر.

وبحسب «ميد»، قالت مصادر، إن مشروع JPF 4 يسير في الموعد المحدد مع استمرار الأعمال المدنية والأشغال الميكانيكية، في حين الأعمال الكهربائية والأجهزة لم تبدأ بعد، إذ تم شراء الغلايات والضواغط للمشروع وهي حالياً في الموقع، ومن المتوقع أن يتم تشغيل المشروع بالكامل أوائل العام المقبل.

وسيتم بناء JPF 4 بالقرب من حقل الصابرية في شمال الكويت، سيكون JPF 5 على بعد أقل من 10 كيلومترات شرق JPF 4، وسيقوم كلا المرفقين باختبار ومعالجة والتعامل مع سوائل آبار الهيدروكربونات الرطبة والحامضة في العديد من حقول النفط والغاز. وتشمل هذه الحقول الروضتين، الصابرية، شمال غرب الروضتين، أم ناقة، أبوظبي، بحرة وحقول مرات ونجمة سارجيلو، بالإضافة إلى تشكيلات أخرى في الحقول الجوراسية.

كلا المشروعين عبارة عن منشآت إنتاج سطحي على الشاطئ وسيتم تنفيذهما على أساس البناء والتملك والتشغيل من المقاول، مع وجود خيار لشركة نفط الكويت لتمديد عقدها في تاريخ مستقبلي.

ومن المقرر بناء المنشآت بطاقة إنتاج 50 ألف برميل يومياً (ب/ د) من الخام الحلو المعالج (زيت الجوراسي الخفيف بقوة 40-50 درجة) و150 مليون قدم مكعبة يومياً من الغازات الغنية الحلوة والمجففة. وستشمل وحدة معالجة المياه المنتجة، ووحدة لاستعادة الكبريت وما يرتبط بها من مرافق وأنظمة داعمة.

يبلغ إجمالي مرحلة تنفيذ الخدمات لكل منشأة 780 يوماً تقويمياً. ويشمل ذلك 720 يوماً للتصميم والهندسة وإدارة المشروع والتوريد والمشتريات والبناء والاختبار والانتهاء الميكانيكي لكل منشأة. وبموجب شروط العقود، يجب الانتهاء من التشغيل والتثبيت واختبار الأداء الناجح للمنشأة في غضون 60 يوماً تقويمياً من الإكمال الميكانيكي للمنشأة. وبعد ذلك، سيقوم الفائزون بالعقود بتشغيل وصيانة المرافق لمدة خمس سنوات.

يذكر أن الكويت تستغل مكامن كربونات العصر الجوراسي في الشمال لتلبية استهلاك الغاز المتزايد. لذا بدأت شركة نفط الكويت إنتاج الغاز من حقل الغاز الجوراسي في مايو 2008 مع بدء تشغيل مشروع المنبع المعروف باسم منشأة الإنتاج الأولى 50.

وتحتوي الخزانات الجوراسية على مجموعة متنوعة من الهيدروكربونات، تتراوح من النفط إلى مكثف الغاز مع الغاز الحامض.

وفي يناير 2021، كشفت «ميد» أن JPF 3 في حقل الروضتين الغربي تم تشغيله بالكامل. ومنحت شركة نفط الكويت عقداً بقيمة 377 مليون دولار للمشروع لشركة سبيتكو في يوليو 2016.

وفي مارس 2021، أعلنت شركة المجموعة المشتركة للمقاولات ومقرها الكويت أنها حصلت على عقد بقيمة 138.4 مليون دولار لأعمال خارجية لمنشآت إنتاج الجوراسي في المناطق الشمالية من الكويت.

في يوليو من العام الماضي، أزالت شركة نفط الكويت JPF 6 وJPF 7 من قائمة مشاريعها المعتمدة، وألغتها فعليًا. وذكرت مصادر أن إلغاء المشاريع كان بسبب تخفيضات في الميزانية.

back to top