أكد رئيس المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية د. محمد الجارالله، أهمية تعزيز مهارات الصحة الرقمية وجعلها أولوية لجميع منتسبي القطاع الصحي، داعياً إلى أن تكون محوراً مهماً للترقية وتبوؤ المناصب القيادية في قطاع الرعاية الصحية.

وقال الجارالله، في كلمة ألقاها على هامش رعايته لمؤتمر «تعزيز مهارات القيادة الصحية في ظل التحول الرقمي»، بمشاركة 500 طبيب استشاري من مختلف الدول العربية، إن الصحة الرقمية تتضمن العديد من المفاهيم المتداخلة والمتكاملة، تبدأ بـ «التطبيب عن بعد»، الذي يتمثل في العلاج عن بعد والجراحة عن بعد ومن ثم الصحة عن بعد.

Ad

وأضاف أن الصحة الرقمية وعلوم الذكاء الصناعي مهمة في تطوير مختلف فروع الطب الإكلينيكي التشخيصية والعلاجية مع ضمان سلامة المريض وتقليل الأخطاء الطبية وحل معضلة التعقيدات الإدارية والدورة المستندية وتعزيز الشفافية لدى القياديين، مع الأهمية الكبرى لدورها فى تعزيز الصحة وعلوم الصحة العامة والطب الوقائي، خصوصاً في تحسين مهارات القياديين فى تطوير النظم الصحية ودعم الإدارة الحديثة والتخطيط الاستراتيجي وترشيد الميزانيات، والقيادة والحوكمة الرشيدة والبحوث الصحية وتحليل البيانات.

وأشار إلى أن المؤتمر يضم عدة محاور رئيسية وهي «مهارات الاتصال الرقمي» وأهمية «وسائل التواصل الاجتماعي»، والحوكمة والإدارة الاستراتيجية باستخدام الصحة الرقمية، فضلاً عن أهمية التحول الرقمي في الصحة ودورها في تعزيز صحة وسلامة المواطنين، وأهمية الصحة الرقمية في تحسين جودة الرعاية الصحية، وتحديد دور الصحة الإلكترونية في إعداد القادة.