سأل النائب د. حمد المطر وزيرة الأشغال العامة وزيرة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، د. أماني بوقماز، بشأن خطة الوزارة للبدء في صيانة الطرق والتاريخ المتوقع للانتهاء.

وطلب المطر كشفا بعدد الشكاوى الخاصة بالطرق التي تعاملت معها وزارة الأشغال العامة منذ 2010 حتى تاريخ ورود هذا السؤال، والخطة والحلول التي تتخذها الوزارة لحل مشكلة تطاير الحصى والصلبوخ على الطرقات، وما خطة الوزارة للبدء في صيانة الطرق والتاريخ المتوقع للانتهاء؟ كما طلب كشفا بمشاريع وأسماء الطرق في كل المحافظات ضمن خطة أعمال الوزارة للتطوير والإصلاح الجاري تنفيذها حالياً أو المقرر تنفيذها لاحقاً، وكشفا بأسماء الشركات والمقاولين الذين أُسند إليهم إصلاح الطرق والشوارع في كل محافظات الكويت.

Ad

واستفسر عن أسباب التأخير في بدء صيانة الطرق حتى تاريخ ورود هذا السؤال، وما البرنامج الزمني لصيانة الطرق؟ وما عدد العقود التي وقعتها الوزارة خلال آخر (10) سنوات مع تحديد الطرق التي تهالكت خلال الفترة نفسها؟ وما الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لمحاسبة الشركات والمقاولين الذين أُسند إليهم صيانة الطرق؟ وهل الأسفلت المستخدم في رصف الطرق والمعامل الذي يتم تصنيعه فيها مطابق للمواصفات العالمية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بما يثبت ذلك، وما مواصفات الأسفلت وكفاءة المصانع التي تصنع الأسفلت بها؟ وما أسباب تهالك الطرق بهذا الشكل في هذه الحالة؟

واستفسر: ما مدى ملاءمة مواد الإسفلت المستخدم في الكويت لدرجة الحرارة المرتفعة والأمطار الشديدة؟ وما أسباب عدم تحمله تغير الفصول المختلفة؟