4 رواد فضاء بينهم إماراتي ينطلقون إلى «المحطة الدولية»

نشر في 02-03-2023 | 12:04
آخر تحديث 02-03-2023 | 20:12
رواد الفضاء
رواد الفضاء

أطلق اليوم صاروخ «فالكون 9» لشركة سبايس إكس يقل 4 روّاد فضاء، هم أميركيان وروسي وإماراتي، نحو محطة الفضاء الدولية، بعد إلغاء العملية في اللحظة الأخيرة الاثنين الماضي.

وأطلق الصاروخ من مركز كينيدي الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) في فلوريدا. وكتبت الوكالة على «تويتر»: «أطلق طاقم #كرو6 في 2 مارس عند الساعة 00:34 (بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة، 05.34 ت غ)... إلى المدار في كبسولة دراغن».

ومن المقرر أن تلتحم كبسولة دراغن التي تنقل الروّاد الأربعة بالمحطة غدا، بعد رحلة تستغرق أكثر من 24 ساعة.

ومن المقرر أن يمضي الرواد الأربعة، وهم الأميركيان ستيفن بون ووارن هوبرغ والروسي أندري فيدياييف والإماراتي سلطان النيادي، 6 أشهر في محطة الفضاء الدولية.

وسيصبح النيادي (41 عاماً) رابع رائد فضاء متحدر من دولة عربية، وثاني إماراتي يشارك في مهمة فضائية، بعد هزاع المنصوري الذي أمضى 8 أيام في محطة الفضاء الدولية في سبتمبر 2019.

وستجري مهمة تسلم وتسليم بين طاقم «كرو 6» وأعضاء طاقم «كرو 5» الذين وصلوا إلى محطة الفضاء في أكتوبر 2022. وسيعود هؤلاء إلى الأرض في مركبة خاصة بهم لـ «سبايس إكس» أيضاً، بعد أيام من التسليم.

وعبّر رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد عن فخره بالنيادي وشباب الإمارات «الذين يعملون لرفع راية الوطن وتعزيز إسهاماته في خدمة البشرية».

بدوره، قال نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد، عبر «تويتر»: «انطلق ابن الإمارات سلطان النيادي إلى الفضاء اليوم ، ليكون أول رائد فضاء عربي في مهمة طويلة الأمد تستغرق 6 أشهر لمحطة الفضاء الدولية».

وأضاف: «أبناء الإمارات فخر وعز... أبناء الإمارات يرفعون رؤوسنا في العالم، ويرسمون لشباب العرب طريق كله أمل وعلم».

back to top