كشف وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مازن الناهض، أن نسبة الإنجاز المحققة في مشروع منطقة الشدادية الصناعية تقارب 32 في المئة، موكداً حرص جميع الأجهزة المعنية على إنهاء المشروع في الفترة المخططة.

وقال الناهض خلال جولة أجراها اليوم في منطقة الشدادية، إن المشروع يهدف إلى تحقيق جميع متطلبات النمو الاقتصادي والصناعي بتوفير الأساس لتطوير منطقة صناعية متطورة، وتزويدها بأحدث التقنيات.

Ad

ولفت الوزير إلى أن مشروع الشدادية يتكون من 3 قطاعات رئيسية هي: الكيميائي، والأغذية، والمختلط، والتي تتضمن جميعها نحو 1036 قسيمة صناعية، مضيفاً «سيتم تسلم المشروع نهاية العام الحالي».

وبيّن الناهض أن المشروع سيدار باستخدام أساليب التنمية المستدامة خلال مدة العقد فيما سيكون الوصول إلى المنطقة سهلا، سواء عبر شبكة الطرق الحالية أو المستقبلية.

وأكد أن التنمية الصناعية باتت أحد مستهدفات النمو غير النفطي للكويت، حيث التوجه لتعزيز ودعم هذا القطاع ضمن مستهدفات خطة التنمية 2035، وبما يضمن أن يكون القطاع الصناعي أحد الموارد غير النفطية الرئيسية للدولة.

وقال الناهض: هناك اهتمام بأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وسيكون لهم الأولوية في توزيع القسائم الصناعية، كما سيتم توفير البنية التحتية للمشروعات المقدمة.

من جهته، توقع المدير العام للهيئة العامة للصناعة بالتكليف، المهندس محمد العدواني، توظيف المشروع لما يقارب من 28 إلى 30 ألف مواطن في العديد من التخصصات المختلفة، مبينا أنه سيتم توزيع 1036 قسيمة للطلبات الصناعية المستوفية للشروط المحددة من قبل مجلس إدارة الهيئة العامة للصناعة. وفيما يتعلق بعدد الطلبات الصناعية المقدمة، أشار العدواني إلى أن الطلبات الموجودة سيتم استيعابها في المشروع الحالي وغيره من المناطق الأخرى، موضحا أن كل الطلبات الصناعية التي تم تقديمها للهيئة العامة للصناعة تمت دراستها بعناية، ووفق الاشتراطات التي تم وضعها من مجلس إدارة الهيئة، وبما يتوافق مع استراتيجية الدولة في القطاع الصناعي.

وأضاف أن 90 بالمئة من تلك الطلبات استوفت الشروط الصناعية المقدمة.

وعن بيانات عقد تنفيذ المشروع سيتم تنفيذ المشروع من قبل شركة الخليج المتحدة للإنشاء، علماً بأن تاريخ مباشرة العمل 30 يونيو 2022، وتبلغ قيمة العقد 96.99 مليون دينار، حيث إن مدة الصيانة 730 يوما، ومدة العقد 545 يوما، وتصل المدة الزمنية المنقضية من المشروع إلى 244 يوما، فيما يتبقى من المدة الزمنية 301 يوم.

وأضاف أنه من المتوقع تسلم المشروع المبدئي يوم 26 ديسمبر 2023، وما تم اعتماده من نفقاته 29.3 مليون دينار، فيما بلغ ما تم صرفه 24.4 مليونا، وبلغت نسبة الإنجاز المخططة 17.4 في المئة، بينما بلغت نسبة الإنجاز الفعلي 31.7 في المئة، ويبلغ الفرق بين الإنجاز الفعلي إلى المخطط 14.3 في المئة ارتفاعا.

وتتضمن منطقة الشدادية الصناعية ثلاثة قطاعات رئيسية بعدد قسائم 1036 قسيمة صناعية، حيث يحتوي القطاع الكيميائي على 242 قسيمة صناعية، أما قطاع الأغذية فيحتوي على 299 قسيمة صناعية، والقطاع المختلط يحتوي على 495 قسيمة صناعية.

ويشمل التصميم مساحة 265 ألف متر مربع للخدمات العامة، وتشمل مركز الإطفاء، العيادة الطبية، مركز الأمن، المسجد، المكاتب الإدارية، محطة الوقود، محطة خدمة الشاحنات ومواقف السيارات.

ويتكون المشروع من شبكة مياه عذبة وشبكة مياه الأمطار، وشبكتي الصرف الصحي والصناعي، وشبكة مكافحة الحريق، وطول شبكة الري، وعدد 5 محطات كهرباء رئيسية، و91 محطة فرعية، والسور الأمني، وأبراج مياه علوية، وخزانات أرضية، ومحطة معالجة مياه الصرف، وحفرة تجميع مياه الأمطار، ومبنى التحكم البيئي والحديقة التكنولوجية.

وستدار منطقة الشدادية الصناعية باستخدام أساليب التنمية المستدامة خلال مدة تنفيذ المشروع، كما ستزود بمسطحات خضراء لتوفير مساحات جميلة ذات قيمة بيئية عالية.