في خطوة تعكس جدية وزارة التربية بمحاربة ظاهرة الغش، تعكف اللجنة العليا للامتحانات على دراسة إدخال تعديلات على آلية سير اختبارات الثانوية العامة وشكل ورقة الامتحان بصورة تمنع تداولها أو تسريبها، إضافة إلى إجراءات مواجهة الظواهر السلبية وإمكانية قطع خدمة «الإنترنت» عن اللجان.

وأكد وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني خلال ترؤسه الاجتماع الأول للجنة أمس، جدية «التربية» في تطوير التعليم ومواجهة الظواهر السلبية التي تؤثر على التعليم، لافتاً إلى وجود برنامج عمل متكامل للإجراءات التنفيذية لمعالجة تلك الظواهر استعداداً لامتحانات الفصل الدراسي الثاني.

وفي تفاصيل الخبر:

بينما أكد وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. حمد العدواني، جدية «التربية» في تنفيذ استراتيجيتها لتطوير التعليم ومحاربة الظواهر السلبية التي تخلّ بالمنظومة التعليمية، كشفت مصادر تربوية لـ «الجريدة» عن وجود دراسة لتعديل آلية تنفيذ اختبارات الثانوية العامة وتغيّر الشكل الحالي لورقة الامتحانات بما يضمن عدم تداولها أو تسريبها.

وترأس العدواني، أمس، الاجتماع الأول للجنة العليا المشتركة للامتحانات، بالتعاون مع مؤسسات الدولة ذات الصلة، حيث استعرض آلية إعداد الامتحانات في وزارة التربية، ولائحة الغش.

Ad

وأشار الوزير إلى وجود برنامج عمل متكامل للإجراءات التنفيذية لمعالجة تلك الظواهر استعداداً لامتحانات الفصل الدراسي الثاني، تبعاً للتوصيات والقرارات المتخذة من اللجنة العليا المشتركة للامتحانات.

وأضاف أن «التربية» انتهجت عدة إجراءات فعلية على أرض الواقع لمحاربة الظواهر السلبية قبل فترة امتحانات الفصل الدراسي الأول، حيث خاطبت وزارة الداخلية، للعمل على اتخاذ الإجراءات القانونية المقررة حيال المواقع الإلكترونية وحسابات وسائل التواصل الإلكترونية المشبوهة التي تخلّ بسير الامتحانات، مؤكدا أن «التربية» تثمّن التعاون المثمر والبنّاء مع وزارة الداخلية وما قامت به من سرعة في التحرك والقبض على القائمين والمشاركين في تلك المواقع.

وشدد على أن الوزارة لن تدّخر جهداً في تسخير كل الإمكانات وتوجيه الجهود لدفع عجلة الإصلاح والنهوض بالنظام التعليمي ومواكبة التطورات التعليمية والتربوية، ووضع الكويت في مصافّ الدول المتقدمة في المجال التعليمي لتخريج جيل قادر على العمل والعطاء وتحقيق رؤية الدولة 2035.

توعية عن «الغش» وقطع «النت»

تختص اللجنة العليا للامتحانات بالقيام بجمع المعلومات عن أسباب ظاهرة الغش وطرح التوصيات الملائمة لإنهائها، ووضع خطة توعية تربوية لتوعية المجتمع وأهل الميدان التربوي بأخطار تلك الظاهرة، وبحث الأسباب التي تؤدي إلى حدوثها.

كما تختص اللجنة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لدراسة مقترح قطع الإرسال عن الهواتف الذكية أثناء الاختبارات، إضافة إلى دراسة تعديل الشكل الحالي لورقة الامتحان بما يضمن عدم تداولها وصعوبة تسريبها، فضلا عن العمل على وضع الخطة النهائية للإجراءات التنفيذية لمعالجة الظاهرة.