أعلنت وزارة الصحة الانتهاء من تجهيز بورد تقويم الأسنان الذي يهدف الى استقبال خمسة أطباء من الراغبين في تخصص التقويم في سنته الأولى، لافتة إلى إنشاء وحدة الشقوق الفموية في مركز الفروانية التخصصي لطب الأسنان وهي الأولى من نوعها لتقديم الرعاية الصحية لمرضى الشقوق الفموية منذ الولادة وحتى عمر 18 سنة.

وأكد وزير الصحة د. أحمد العوضي أن «الاستثمار في صحة المواطن هدف رئيسي نسعى جميعا لتحقيقه والوصول إليه من خلال تقديم مستوى صحي جيد، ورعاية طبية ذات كفاءة عالية».

Ad

وقال العوضي في كلمة للصحافيين صباح اليوم على هامش افتتاح مؤتمر طب الأسنان السابع إن المؤتمر الذي يأتي مواكبا لبرنامج عمل الحكومة بالارتقاء بالمنظومة الصحية في الكويت سيسهم بشكل فعال في تطوير الخدمات المقدمة من قبل الأطباء وجميع الطاقم الطبي وتبادل الخبرات المختلفة والاستفادة من التجارب والوقوف على آخر ما توصل إليه العلم الحديث في مجال التشخيص وسبل العلاج والوقاية في مجال طب الأسنان.

علاج أسنان الأطفال

من جانبه، أكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الأسنان ورئيس المؤتمر د. مشعل الكندري، التشغيل التجريبي لوحدة علاج أسنان الأطفال الشامل بمركز الجهراء التخصصي لتقديم الخدمة من الميلاد وحتى سن 16 سنة، وهي خدمة غير مسبوقة على مستوى الشرق الأوسط وتهدف الى العناية بجيل المستقبل.

وأوضح أنه تم إنشاء عيادة متخصصة لعلاج التوحد بواسطة فريق بورد أسنان الأطفال في مركز الفروانية التخصصي، لافتا إلى تفعيل الملف الالكتروني في بعض المراكز التخصصية والتوسع في افتتاح عيادات الاحتياجات الخاصة والطب الشامل وتفعيل الخط الساخن الخاص بالخدمات الارشادية وافتتاح عيادات تخصصية لعلاج أمراض اللثة بمراكز الرعاية الصحية الأولية.

وخلال ورشة عمل حول «التقويم الرقمي»، قال الأطباء د. آمنة المطوع ود. مبارك السعيد ود. مشاري الفوزان ود. سارة ميرزا إن «التقويم الرقمي» يعد مستقبل طب الأسنان في الكويت والعالم، مؤكدين أن التقويم الشفاف من خلال استخدام التكنولوجيا الرقمية أو ما يعرف بـ «الإنفيزالاين» هو التقنية الرقمية الأكثر ابتكاراً وتقدماً في العالم.

التقويم الشفاف

وذكروا أن التقويم الشفاف يعتمد ويعمل عن طريق التكنولوجيا الرقمية، بدءا من أخذ القياسات عن طريق الماسح الضوئي، مرورا بوضع الخطة العلاجية والتشخيص من خلال الكمبيوتر والذي يعطي معلومات وأرقاماً أدق في التشخيص مما يمكن أطباء الأسنان من وضع أفضل خطة علاجية للمريض.

ويناقش المؤتمر التطور الهائل في ما يتعلق بالعناية بالأسنان وصحة الفم واستقطاب كل ما هو جديد لنشر الوعي بأهمية صحة الفم، إلى جانب تقنيات علاجات وتنظيف الأسنان مثل الفرش الإلكترونية «فيليبس سونيكير» وجهاز تنظيف ما بين الأسنان وهو الخيط المائي «واتربك»، المعتمدين من جمعية الأسنان الأميركية وهو ما ينصح به أطباء الأسنان، إلى جانب أدوات الفحص والتشخيص الدقيق مثل نظارات «يونيفيت» المفصلة المكبرة لتشخيص العلاجات بطريقة مبتكرة.