اتهمت جماعة «أنصار الله» الحوثية اليمنية، أمس، الولايات المتحدة وبريطانيا بالسعي إلى «احتلال اليمن عبر التدفق المستمر لقواتها، وبناء قواعد عسكرية على الأراضي اليمنية»، في محافظتي المهرة وحضرموت، شرق اليمن، متوعدة بإرغام هذه القوات على المغادرة.

جاء ذلك خلال تعليق عضو المكتب السياسي للحوثيين علي القحوم على زيارة قائد القوات البحرية للقيادة الوسطى الأميركية (سنتكوم)، الذي يتولى كذلك قيادة الأسطول الخامس الأميركي في البحرين والقوات البحرية المشتركة، نائب الأدميرال براد كوبر، برفقة السفير الأميركي في اليمن ستيفن فاغن، إلى مدينة الغيضة، مركز محافظة المهرة اليمنية.

Ad

وجاء في بيان لقيادة بحرية «سنتكوم» أن كوبر وفاغن ناقشا خلال زيارة الغيضة، الأربعاء الماضي، مع قادة من خفر السواحل اليمني، «جهود الأمن البحري الإقليمي والفرص المستقبلية لتعميق التعاون البحري الثنائي والمتعدد الأطراف».

وكان عبدالملك الحوثي زعيم جماعة الحوثيين الموالية لإيران تحدث قبل أيام عن إنشاء الولايات المتحدة قواعد عسكرية في محافظتي حضرموت والمهرة، عاداً ذلك بأنه «عدوان واحتلال غير مقبول»، مؤكداً «عدم السماح بأي تواجد عسكري أميركي أو بريطاني في اليمن».

وفي الأيام القليلة الماضية تبادل الحوثيون والحكومة اليمنية الشرعية التهديد بالعودة إلى المعارك المتوقفة منذ أشهر رغم الفشل في تمديد رسمي للهدنة، فيما تجري السعودية مفاوضات مع المتمردين اليمنيين في مسقط بوساطة عمانية.

وكانت إيران نفت، أمس الأول، ما أعلنته البحرية البريطانية والأميركية بشأن مصادرة صواريخ مضادة للدبابات إيرانية الصنع، ومكونات تستخدم في صناعة الصواريخ البالستية على متن زورق في مياه الخليج خلال محاولة تهريبها إلى اليمن، ووصفت ذلك بأنه «مزاعم كاذبة».

الى ذلك، أعلنت السلطات السعودية، أمس، أن وفداً سعودياً عسكرياً قام بزيارة لعضو مجلس القيادة الرئاسي في اليمن العميد طارق صالح، (نجل شقيق الرئيس الراحل علي عبدالله صالح) بمقر قيادة «قوات المقاومة الوطنية» في الساحل الغربي في العاصمة المؤقتة عدن.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن الوفد يضم قائد قوات الدعم والإسناد في القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن اللواء سلطان البقمي، وقائد القوة السعودية في عدن العقيد ذيب الشهراني، وعدداً من القيادات العسكرية السعودية.

وأضافت «واس» أن «اللقاء ناقش مستجدات الوضع في مسرح العمليات الحربية، كما استعرض الإجراءات والتدابير اللازمة، حيث أشاد العميد صالح خلال اللقاء بالدور الذي يقوم به الأشقاء في المملكة العربية السعودية».

ووفق الوكالة، قام وزير الدفاع اليمني اللواء محسن الداعري، والوفد السعودي بتفقد جبهة ثرة بمحافظة أبين للوقوف على جاهزية القوات.