صلاح يواصل كتابة أسطورته بأحرف من ذهب

نشر في 05-03-2023 | 21:50
آخر تحديث 06-03-2023 | 18:23
النجم المصري محمد صلاح
النجم المصري محمد صلاح
أصبح النجم المصري محمد صلاح الهداف التاريخي لليفربول في الدوري الإنكليزي الممتاز، بهدفيه اللذين هز بهما شباك مانشستر يونايتد في الانتصار «التاريخي» لليفربول في مواجهات الفريقين بسباعية نظيفة أمس في قمة الجولة الـ 26 من البريمير ليغ.

واصل النجم المصري محمد صلاح كتابة أسطورته بأحرف من ذهب بعد أن بات أفضل هداف لليفربول في الدوري الإنكليزي لكرة القدم «بريميرليغ»، إثر ثنائيته في مرمى الغريم التقليدي مانشستر يونايتد خلال الفوز التاريخي بسباعية نظيفة أمس .

وتفوّق صلاح على حامل الرقم القياسي السابق روبي فاولر الذي سجل 128 هدفا لليفربول في الدوري الانكليزي الممتاز، إذ رفع «الفرعون» رصيده الى 129 في 205 مباريات. كما بات صلاح أول لاعب في تاريخ ليفربول يسجّل في ست مباريات تواليا في شباك مانشستر يونايتد.

ورفع صلاح رصيده هذا الموسم الى 20 هدفا و10 تمريرات حاسمة في مختلف المسابقات، وهي أعلى نسبة في الفئتين للاعب في الدوري الانكليزي لموسم 2022 - 2023.

كما بات صلاح اكثر لاعب تسجيلا من صفوف فريقه في شباك مانشستر يونايتد، حيث رفع رصيده الى 10 أهداف مقابل 8 لقائد الفريق السابق ستيفن جيرارد.

وعموما، سجل صلاح في شباك 26 فريقا مختلفا في الدوري الانكليزي بينها 9 اهداف في مرمى كل من واتفورد ووست هام و8 اهداف في شباك بورنموث.

وسجل صلاح 178 هدفا لليفربول في مختلف المسابقات منذ انتقاله اليه قادما من روما الايطالي عام 2017، وبات سابع أفضل هداف في تاريخ النادي الشمالي العريق وراء روبي فاولر وستيفن جيرارد والاسكتلندي بيلي ليدل وغوردون هودجسون وروجر هانت والويلزي ايان راش والاخير يحمل الرقم القياسي مع 346 هدفا.

أرقام قياسية عدة

ويأتي الرقم القياسي الجديد ليضاف الى أرقام قياسية عدة دونها المصري باسمه ومن بينها اسرع هاتريك في تاريخ دوري أبطال أوروبا وتحديدا في شباك رينجرز الاسكتلندي (7-1) حيث هز الشباك ثلاث مرات في مدى 6 دقائق و12 ثانية في 12 أكتوبر الماضي.

وفي المباراة ضد ريال مدريد قبل ثلاثة اسابيع والتي خسرها فريقه 2 - 5 على ملعب «انفيلد» في ذهاب ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا، بات صلاح ايضا افضل هداف افريقي في المسابقة الاوروبية الام برصيد 44 هدفا بالتساوي مع العاجي ديدييه دروغبا، وفي الوقت ذاته أصبح ايضا أفضل هداف على الاطلاق لناد انكليزي في هذه المسابقة.

يُذكر أن صلاح توج هدافا للدوري الإنكليزي موسم 2017 - 2018 برصيد 32 هدفاً، كما تقاسم هذا اللقب مع زميله السنغالي ساديو مانيه ومهاجم أرسنال الغابوني بيار-إيمريك أوباميانغ في 2019 برصيد 22 هدفا، ومع مهاجم توتنهام الكوري الجنوبي سون هيونغ - مين الموسم الماضي برصيد 23 هدفا.

الفرعون المصري: أجمل أيام حياتي

أكد النجم الدولي المصري محمد صلاح أنه حقق حلماً ظل يراوده منذ انضمامه لليفربول، بعدما أصبح الهداف التاريخي للفريق الأحمر في بطولة الدوري الإنكليزي الممتاز، لكنه شدد على أن أكثر ما يسعده هو حصد الألقاب مع ناديه.

وقال صلاح بعد الفوز على مان يونايتد «تحسن أداء ليفربول كثيرا في الفترة الأخيرة، لكننا كانت لدينا الرغبة في الفوز. جميع اللاعبين كان لديهم الطمع والشغف لتسجيل المزيد من الأهداف».

وأضاف «تسجيلنا سبعة أهداف نتيجة هائلة. أتمنى أن تمنحنا قوة دفع جيدة في الفترة المقبلة، وألا تصيبنا بالغرور في الفترة المقبله، وأطمح لأن نظل نحتفظ بتركيزنا في المباريات القادمة حتى ننهي البطولة ونحن ضمن فرق المربع الذهبي».

وأوضح صلاح «استثمرنا الفرص التي سنحت لنا بشكل جيد. جميع اللاعبين أنهوا الهجمات بشكل رائع، وهو ما ساعدنا بشكل كبير في الفرص التي ذهبنا بها وكنا موفقين في معظمها». كشف «كنت أتمنى أن يهز فيرمينو وديوغو جوتا الشباك حينما نزلا إلى أرض الملعب، ومن الجيد أن أحدهما تمكن من التسجيل، وكل اللاعبين سعداء بهما».

وعن حصوله على لقب الهداف التاريخي لليفربول في الدوري الإنكليزي، علّق صلاح قائلا «إنه شعور لا يوصف».

واختتم صلاح تصريحاته قائلا «هذا اليوم استثنائي. إنه أحد أسعد وأجمل أيام حياتي، حطّمت رقما كنت أسعى إليه دائما منذ قدومي للنادي في يونيو 2017، حلمي دائما أن أواصل تحطيم الأرقام القياسية وكذلك حصد الألقاب مع الفريق».


يورغن كلوب المدير الفني لليفربول يورغن كلوب المدير الفني لليفربول

كلوب: هذا دليل على ما نستطيع فعله

بعد النتيجة التاريخية التي دكّ بها ليفربول شباك ضيفه مانشستر يونايتد (7 - 0) الأحد في قمة الجولة الـ26 من البريميرليغ، أكد الألماني يورغن كلوب المدير الفني لليفربول، أنها «دليل» على ما يستطيع فريقه القيام به.

وقال المدرب الألماني في تصريحات لشبكة «سكاي سبورتس» عقب اللقاء، الذي احتضنه ملعب «آنفيلد رود»: «ليس لديّ كلمات لما حدث».

وتابع: «كانت مباراة مذهلة، رائعة. لعبنا مباراة كبيرة أمام فريق يمر بفترة رائعة».

وأضاف: «بداية الشوط الثاني ونهايته، كانتا رائعتين. هذه هي كرة القدم، ومن الوارد حدوث مثل هذه النتائج. كنا نحتاج لمثل هذه الدفعة. هذا الانتصار يضعنا على الطريق الصحيح. على الجميع يعرف أننا مازلنا هنا».

واستطرد: «هذه النتيجة لم تكن ممكنة منذ فترة، لكنها اليوم كانت خير دليل على ما نستطيع القيام به، وعلينا مواصلة مثل هذه النتائج من الآن فصاعداً».


لوك شو مدافع مانشستر يونايتد لوك شو مدافع مانشستر يونايتد

لوك شو: لم نكن في مستوانا

قال لوك شو مدافع مانشستر يونايتد إن مستوى فريقه تراجع بشدة منذ إحراز لقب كأس رابطة الأندية الإنكليزية المحترفة لكرة القدم، بعد خسارة قياسية صفر- 7 أمام الغريم ليفربول في الدوري الممتاز.

وتأتي الهزيمة بعد أسبوع واحد من فوز يونايتد بلقبه الأول منذ 2017، حيث أحرز لقب كأس الرابطة بعد التفوق على نيوكاسل يونايتد في المباراة النهائية.

وقال شو الظهير الأيسر لمحطة النادي التلفزيونية «هذا أمر غير مقبول على الإطلاق. تراجع مستوانا بوضوح منذ فوزنا بالكأس، وفي المباريات الأخيرة لم نكن في مستوانا المعهود».

واستقبل يونايتد أمام ليفربول 6 أهداف خلال الشوط الثاني، ونجح خلال المباراة كودي جاكبو، وداروين نونيز، ومحمد صلاح في تسجيل هدفين لكل منهم، فيما أكمل البديل روبرتو فيرمينو السباعية. وأضاف شو «نحتاج إلى العودة إلى الأمور التي كنا نفعلها بشكل إيجابي قبل ذلك وننفذها، لأن ما حدث يؤلم كثيراً، وغير مقبول تماما ما حدث من فريقنا خلال الشوط الثاني».

وتابع لاعب المنتخب الإنكليزي «لم نظهر أي شخصية أو نتحلى بالعقلية السليمة».


المدرب الهولندي ايريك تن هاغ المدرب الهولندي ايريك تن هاغ

تن هاغ: لاعبونا غير احترافيين

هاجم المدرب الهولندي ايريك تن هاغ لاعبيه بعد الهزيمة الكبيرة امام ليفربول 7 - صفر امس في الدوري الانكليزي الممتاز.

وقال تن هاغ بعد نهاية المباراة: «لعبنا جيدا في الشوط الأول، ولكننا في الشوط الثاني حدثت انتكاسة، اللاعبون أظهروا انهم يفتقرون للاحترافية في هذا الشوط، من الممكن الخسارة في اي مباراة، ولكن ليس بهذه الطريقة».

وتابع المدرب الهولندي: «لقد رأيت أحد عشر لاعبا فقدوا عقولهم، لم يلتزموا بخطة اللعب، فريقنا لم يكن مان يونايتد في هذه الأمسية»، مختتما: «الان علينا ان نستعيد التماسك ونحاول النهوض مجددا، لدينا مباريات مهمة في الايام القادمة سواء ببطولة الدوري الاوروبي أو بالدوري الانكليزي الاسبوع المقبل، يجب ان نضع هذه الهزيمة خلف ظهورنا».


صحيفة ديلي ستار  - صحيفة ديلي اكسبرس صحيفة ديلي ستار - صحيفة ديلي اكسبرس

الصحف الإنكليزية تمجد الانتصار التاريخي لليفربول

أغدقت الصحف الانكليزية الصادرة يوم أمس بالمديح على فريق ليفربول بعد الانتصار الساحق الذي حققه على مانشستر يونايتد 7 - صفر أمس في الدوري الانكليزي الممتاز.

وانتقدت صحيفة ديلي ستار ادارة المباراة من قبل ايريك تن هاغ مدرب مانشستر يونايتد، وعنونت «هزيمة نكراء بسباعية لتن هاغ»، موضحة أن هذه النتيجة ستكون عواقبها قاسية جدا على فريق المدرب الهولندي.

من جانبها، ركزت صحيفة «ديلي اكسبرس» على تصريحات المدرب تن هاغ الذي وصف لاعبيه بعدم الاحترافيه، وعنونت «سباعية وجحيم»، مضيفة «كلوب يشيد بلاعبيه، وتن هاغ الذي يشعر بالخجل يلوم لاعبيه».

بدورها، وصفت صحيفة تايمز أداء مانشستر يونايتد بالكارثي، بينما كالت المديح لفريق المدرب الألماني يورغن كلوب والنجم المصري محمد صلاح الذي دخل التاريخ من أوسع أبوابه بعدما أصبح الهداف التاريخي لليفربول في مسابقة الدوري الانكليزي الممتاز.

back to top