أعلنت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم الإثنين أن دولة الكويت ستحتضن أعمال الدورة العادية الـ16 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب يوم 15 مارس الجاري بمشاركة وزراء الإعلام ومن يقوم مقامهم بالدول الأعضاء.

وقال الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة السفير أحمد خطابي في بيان إن «هذه الاجتماعات تشكل فرصة لمواصلة النقاش حول أنجع الآليات لتفعيل خطة التحرك الإعلامي وتحديث الاستراتيجية الإعلامية العربية المشتركة لمحاربة الإرهاب».

وأوضح خطابي أن البنود المدرجة على جدول الأعمال تشمل موضوعات محاربة الإرهاب والتطرف والإعلام الإلكتروني والتعامل مع كبرى الشركات العالمية العاملة في المجال الرقمي.

Ad


وأشار في هذا السياق إلى مشروع لتشريع عربي استرشادي لتنظيم وسائل التواصل الاجتماعي وحماية المستخدمين من التجاوزات الأخلاقية والقانونية للمحتوى غير اللائق وكذلك إدراج مادة التربية الإعلامية في المقررات التعليمية للدول العربية.

ولفت إلى أنه سيسبق اجتماعات المكتب التنفيذي اجتماع الدورة (98) للجنة الدائمة للإعلام العربي والاجتماع (24) لفريق الخبراء الدائم المعني بمتابعة دور الاعلام في التصدي لظاهرة الإرهاب في 12 مارس الحالي.

ولفت خطابي إلى أن اجتماعات اللجنة الدائمة والمكتب التنفيذي ستنكب على بحث جملة من المسائل التنظيمية من بينها جائزة التميز الإعلامي برسم 2023 المخصصة لموضوع الإعلام البيئي تحت شعار «التغير المناخي والمستقبل» والتي ستكون ذات قيمة مالية لأول مرة.

وأوضح أن الاجتماعات تندرج في نطاق متابعة تنفيذ قرارات مجلس وزراء الإعلام العرب خلال الدورة العادية (52) التي انعقدت في سبتمبر 2022 بالقاهرة «بما يضفي على العمل الإعلامي العربي مزيداً من الحيوية والتفاعل الداعم للقضايا العربية على مختلف الأصعدة بدءاً بالقضية الفلسطينية المشروعة».

ويضم المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب كلاً من الكويت والسعودية وتونس والجزائر والعراق وجمهورية القمر المتحدة ولبنان واليمن فضلاً عن المنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية تحت مظلة الجامعة العربية.