نظم معهد دسمان للسكري، بالتعاون مع وزارة الصحة وجمعیة السمنة الكویتیة، والجهات المختصة بالسمنة في القطاعين الحكومي والأهلي، فعالیة توعیة في الیوم العالمي للسمنة، برعایة شركة نوفو نوردیسك فارما غلف.

وتطرقت الرئیسة التنفیذية للقطاع الطبي في المعهد، والذي أنشأته مؤسسة الكویت للتقدم العلمي، د. إباء العزیري، إلى مرض السمنة، وما قد یترتب علیها من مخاطر صحیة، كمقاومة الأنسولین ومرض السكري وأمراض القلب وضغط الدم ومشاكل التنفس وأمراض الكبد الدهنية، وغیرها من المضاعفات الصحیة التي یمكن تفادیها بالوقایة من السمنة وعلاجها.

Ad

وشددت على ضرورة التخلص من النظرة المجتمعیة السلبیة حول السمنة، وحث الجمیع على توحید التوجهات، واتباع استراتیجیات مشتركة للتصدي بشكل أمثل لهذا العبء، الذي یشكّل تحدیاً صحیاً مُلحاً.

وقدّمت عرضاً لنتائج أطلس السمنة العالمي 2023، الذي نشره الاتحاد العالمي للسمنة، أمس، حیث إن التأثیر الاقتصادي العالمي الناتج عن زیادة الوزن والسمنة قد یصل إلى 4.32 تریلیونات دولار سنویاً بحلول عام 2035.

وأوضحت أنه بحلول عام 2035، إذا لم یتم اتخاذ أي إجراءات في الكویت، فإن 52 في المئة من البالغین سیعانون السمنة، ما یضع الكویت في فئة المخاطر البالغة، لاسیما أن السمنة لدى الأطفال تستمر في الارتفاع بشكل سریع.

وبهذه المناسبة، أطلقت وزارة الصحة، ممثلة بإدارة الرعایة الصحیة الأولية، خدمة جدیدة لتشخیص وعلاج السمنة في مراكز الرعایة الصحیة الأولیة، من خلال عیادات الأمراض المزمنة غیر المعدیة (NCD)، حیث تقوم هذه العیادات بتقدیم خدمات تشخیص وعلاج ودعم المرضى الذین یعانون السمنة.

من جانبها، أكدت نائب رئیس رابطة السمنة الكویتیة، د. عایشة الفهد، أن السمنة مرض خطیر ومزمن، ورابطة السمنة تعیر اهتماماً بالغاً بزیادة الوعي والتثقیف حول مرض السمنة في الكویت، من خلال التعاون المستمر مع القطاعین العام والخاص.

بدوره، أكد فنكت كالیان، نائب الرئیس والمدیر العام لشركة نوفو نوردیسك فارما غلف، أن السمنة من الأمراض الخطیرة المزمنة الانتكاسیة البالغة الانتشار في الكویت، ودعا إلى تضافر الجهود لدعم الأشخاص الذین یعانون مرض السمنة.