هيئة أسواق المال تستقبل وفداً من البنك الإسلامي للتنمية

• لعمل دراسة لمراجعة المعايير والإصدارات الخاصة بالمنظمات الدولية

نشر في 07-03-2023
آخر تحديث 07-03-2023 | 17:46
البنك الاسلامي للتنمية
البنك الاسلامي للتنمية

استقبل د. أحمد الملحم رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال والمدير التنفيذي، في مقر الهيئة اليوم، وفداً من البنك الإسلامي للتنمية، ممثلاً في يحيى عليم الرحمن قيادي عالمي الاستشارات المالية الإسلامية، ود. أبو ذر محمد كبير اخصائي المالية الإسلامية، وعبدالله محمد كبير اخصائي المالية الإسلامية.

وتأتي هذه الزيارة، التي تمتد يومين، استجابة لطلب الهيئة الاستعانة الفنية في مجال الصناعة المالية الإسلامية، وبدعم من وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وكذا وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار ممثل الكويت في البنك الإسلامي للتنمية، تحقيقاً لمبادرة الهيئة ضمن استراتيجيتها المعتمدة لتطوير الصناعة المالية الإسلامية في أسواق المال بالكويت، بما يتماشى مع أهداف الهيئة في تنمية أسواق المال وتنويع أدواتها الاستثمارية.

وحيث إن الهيئة التمست اهتماماً للصناعة المالية الإسلامية في القطاع المالي بالكويت، الذي يظهر في عدة أوجه أبرزها نسبة الشركات المدرجة في بورصة الكويت للأوراق المالية (من حيث القيمة السوقية) المتوافقة مع الشريعة الإسلامية والتي تشكل%60 من الشركات المدرجة، كما أن الصناعة الإسلامية تحظى بقبول عالمي لدورها في التنمية الاقتصادية المستدامة، وارتباطها بأصول حقيقية ومشاركتها في الأرباح والخسائر، وتعتبر أسواق المال المتوافقة مع الشريعة فرصة مهمة للعديد من الدول الساعية لتنمية اقتصادها، لما لتلك الأسواق من أثر إيجابي على مستقبل القطاع المالي وزيادة نمو الناتج المحلي والاقتصاد الوطني.

وتنطلق هذه الدعوة للبنك الإسلامي للتنمية لما له من خبرة في هذا المجال، من خلال خدماته الاستشارية التي يقدمها عبر معهد البنك الإسلامي للتنمية، التي تتضمن تطوير منظومات التمويل الإسلامي، وتخصص المعهد في مجال تقديم المساعدات الفنية والاستشارية في التمويل الإسلامي من خلال المساعدة في تطوير الأطر القانونية والتنظيمية والإشرافية، إضافة إلى أن البنك مؤسسة غير ربحية، ويسعى ليكون رائداً في مجاله، وهو ما يتوافق مع أهداف الهيئة في ذات السياق، كما أن الكويت هي إحدى الدول المؤسسة للبنك الإسلامي، ووقعت معه وثيقة للشراكة الاستراتيجية عام 2013، بهدف التعاون في مجالات تحقيق التنمية.

واتفقت الهيئة مع ممثلي البنك خلال الزيارة على خطة لعمل دراسة تتضمن مراجعة للمعايير والإصدارات الخاصة بالمنظمات الدولية ذات العلاقة في نطاق هذه الدراسة، وعمل المقارنة المعيارية مع أفضل الممارسات والتطبيقات الدولية الناجحة، من أجل توثيق الدروس المستفادة وتحديات التطبيق، مع وضع خارطة طريق واقتراح أفضل سبل تطوير سوق رأس المال الإسلامي في الكويت.

back to top