الفرقة البلغارية أمتعت جمهور مسرح عبدالحسين عبدالرضا

قدمت عدة مقطوعات موسيقية وأوبرالية ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي

نشر في 07-03-2023
آخر تحديث 07-03-2023 | 18:41
قدمت الفرقة البلغارية مجموعة من المقطوعات الموسيقية والأوبرالية خلال فعاليات مهرجان القرين الثقافي الـ 28.

ضمن فعاليات مهرجان القرين في دورته الـ 28، أقيم بمسرح عبدالحسين عبدالرضا حفل الفرقة البلغارية الذي جاء بعنوان «أنغام من صوفيا»، وحضر الحفل الأمين العام المساعد لقطاع الفنون، مساعد الزامل، ومدير مهرجان القرين الثقافي، محمد بن رضا، ونخبة من متذوقي الفن والموسيقى، وعدد من السفراء وأفراد السلك الدبلوماسي في الكويت.

شكر وامتنان

وقبل أن تبدأ الأمسية عبر السفير البلغاري، ديميتار ديميتروف، عن جزيل الشكر والامتنان لوزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عبدالرحمن المطيري، وأيضا لمدير المهرجان محمد بن رضا، وزملائه الذين ساهموا في إنجاز هذا المشروع. وذكر أن هذا الحفل جاء بمناسبة الذكرى الـ 60 لعلاقات الدبلوماسية بين بلغاريا والكويت التي يصادف هذا العام، لافتا إلى أنه ستكون هناك مناسبات وفعاليات أخرى سيحاولون من خلالها إبراز أهمية هذه الذكرى.

ضيوف شرف

وأعطى ديميتروف نبذة عن الفرقة البلغارية التي أسست عام 2017، وتتكون من 5 عازفين وسيشاركهم الليلة ضيوف الشرف، وهم مغنية الأوبرا آنا كاراديميتروفا، وعازف آلة الكلارينيت بريسلاف بيتكوف، لافتا إلى أن كاراديميتروفا وبيتكوف معروفان، ويعملان في الكويت ولديهما علاقات وطيدة مع هواة الموسيقي في الكويت، وقدّما أكثر من حفلة موسيقية حتى عام 2020، أما بشأن الفرقة فلها عدة حفلات خارج بلغاريا وأيضا في الكويت عام 2018.

مقطوعات أوبرالية

بعدها عاش الحضور لحظات ممتعة طوال الأمسية التي امتدت نحو ساعتين، حيث أبهرت الفرقة البلغارية الحضور من خلال تقديم مجموعة من المقطوعات الموسيقية والأوبرالية على أنغام آلة الماندولين، وهي عبارة عن آلة وترية من فصيلة الأعواد، تشبه آلة العود العربية في شكلها العام، وعزفت الفرقة البلغارية مقطوعة من تأليف العازف الكويتي سليمان الديكان أهديت خصيصا للكويت احتفاء بهذه المناسبة، وشهدت الأمسية انسجاما متناغما بين الفرقة والحضور.

من جانب آخر، افتتح معرض الإصدارات الدورية والخاصة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بمجمع بروميناد، في سياق التفاعل المباشر مع الجمهور، والخروج إليه في أمكنة وجوده. وقد حضرت الافتتاح الأمينة العامة المساعدة لقطاع الثقافة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عائشة المحمود.

زيادة المعرفة

وعلى هامش الافتتاح أكد بن رضا أن معارض الكتب تعد من الأنشطة المهمة لمهرجان القرين الثقافي، والتي يحرص المجلس على تنظيمها سنويا في الأماكن العامة من باب نشر الثقافة الكويتية والعربية، لافتا إلى أن المميز في المعرض أن الكتب تباع بأسعار في متناول الجمهور، من باب التشجيع على القراءة وزيادة المعرفة. وذكر أن المعرض يتضمن أهم إصدارات المجلس الوطني الدورية والخاصة، لافتا إلى أنه سيكون هناك معرض آخر للإصدارات بالتعاون مع جامعة الكويت يوم 12 الجاري.

back to top