الرشود: «بيتك» من أوائل المؤسسات التي تبنَّت التحول الرقمي

• أكد خلال مؤتمر «الكويت: نحو اقتصاد رقمي» أن البنك يمتلك نقاط قوة تميزه عن غيره من المؤسسات

نشر في 08-03-2023
آخر تحديث 08-03-2023 | 19:09

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بيت التمويل الكويتي (بيتك) بالتكليف، عبدالوهاب الرشود، إن «بيتك» من أوائل المؤسسات التي تبنَّت التحول الرقمي في أعمالها وعملياتها.

جاءت تصريحات الرشود خلال كلمته في مؤتمر «الكويت: نحو اقتصاد رقمي»، الذي نظمته The Business Year (TBY)، وهي مجموعة إعلامية عالمية متخصصة في الأخبار والبحوث الاقتصادية، بالشراكة مع هيئة تشجيع الاستثمار المباشر (KDIPA).

وأضاف الرشود أنه في عام 2022 ارتفعت نسبة استخدام المعاملات المصرفية الإلكترونية التي نفذها العملاء عبر خدمة OnlineKFH وتطبيق الموبايل بنسبة 35 في المئة، في حين وصل إجمالي عدد العمليات المصرفية الإلكترونية التي نفذها العملاء إلى أكثر من 210 ملايين عملية. ويقدم تطبيق KFHOnline أكثر من 150 خدمة، في حين توفر أجهزة «XTM» وفروع KFHGo الذكية 50 خدمة مختلفة، ما يتيح للعميل فرصة الاختيار من بين 200 خدمة إلكترونية مقدمة من خلال التطبيق وغيرها من الوسائل المختلفة.

وقال إن هذه الإنجازات تؤكد التزام «بيتك» نحو التحول الرقمي، وتحقيق رؤية الكويت، وتعزيز التحول الرقمي محلياً، من خلال لعب دور أكبر في تعظيم دور التكنولوجيا، لتحقيق الشمول المالي، وتوسيع محفظة عملائه وحصته السوقية، إضافة إلى تعزيز جودة خدمات «بيتك» وسهولة الوصول إليها.

وأكد مواصلة جهود «بيتك» في تعزيز التعاون مع مزودي خدمات التكنولوجيا المالية الذين يقدمون حلولاً وخبرات فريدة، بهدف تطوير بيئة تقنية مبتكرة تعمل على تسريع وأتمتة العمليات المصرفية، كما يتمتع «بيتك» بميزة تنافسية قوية، بفضل موظفيه المؤهلين وذوي الخبرة، باعتبارهم الجوهر الأساس للحفاظ على تقدم «بيتك» كمؤسسة مالية إسلامية رائدة عالمياً.

مكانة رائدة

وذكر الرشود أن «بيتك» يمتلك نقاط قوة تميزه عن غيره من المؤسسات، كونه أكبر بنك في الكويت وثاني أكبر بنك إسلامي في العالم من حيث الأصول.

وأضاف: «لدينا مكانة رائدة في سوقين محليين، هما الكويت والبحرين، ويعتبر (بيتك) المرجع الثابت للتمويل الإسلامي من خلال حفاظه على مركز مالي قوي، وقاعدة عملاء كبيرة ومتنامية، وموظفين ذوي خبرة، وعمليات قوية، وأداء مستقر، وانتشار جغرافي، وحلول مبتكرة، ومنتجات حديثة ومتنوعة».

كويت جديدة

وأوضح أنه تماشياً مع رؤية الكويت 2035 «كويت جديدة»، تركز الدولة على تنويع اقتصادها، من خلال تبني التحول الرقمي لابتكار خدماتها وتحسين جودة الحياة، مع زيادة الكفاءة التشغيلية وأداء القطاعات الرئيسية.

وأضاف: «إن القطاع الخاص، لاسيما القطاع المصرفي، مهيأ لإضافة قيمة إلى خطة التنمية الوطنية الطموحة. من خلال نظرة على الاقتصاد الكويتي، يتضح أنه على غرار الاقتصادات النظيرة، يمر بمرحلة انتقالية كبيرة، بسبب التغلغل السريع للتحول الرقمي في جميع مجالات الأعمال».

وأشار الرشود إلى أن الكويت تتمتع بمستويات عالية من أصول مالية وخارجية متراكمة، ولديها مزايا تنافسية كبيرة، لتكون مركزاً عالمياً للتجارة والاستثمار، وبالمثل فإن البنوك الكويتية تُبدي حرصها على الاستثمار في الخدمات المصرفية الرقمية والتكنولوجيا المالية والتحول الرقمي.

المرأة القيادية نهال المسلم

أثناء الفعالية، كرمت مجموعة ذا بزنس يير (The Business Year)، نائب المدير العام للمنتجات التمويلية لمجموعة «بيتك» نهال المسلم، كشخصية قيادية نسائية.

وذكرت المجموعة في تكريمها، أن المسلم أول امرأة تتولى منصب نائب المدير العام في تاريخ قطاع الخدمات المصرفية للأفراد في «بيتك»، فبفضل خبرتها المالية والمصرفية ساهمت في نجاح إطلاق العديد من الخدمات والمنتجات الأولى من نوعها، والتي أثرت بشكل إيجابي كبير على النتائج المالية لـ «بيتك». وتتمتع المسلم كذلك برؤية مستقبلية قوية، وتملك صفات قيادية ساعدتها على إدارة فرق عمل كبيرة بفاعلية ضمن «بيتك»، البنك الإسلامي الرائد عالمياً، حيث تحرص على تمكين الموظفين من تطوير الكفاءة، وزيادة الإنتاجية، وتحسين خدمة العملاء.

back to top