توقّع نائب رئيس مجلس الإدارة، المدير العام في الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود، (كافكو)، مشعل التنيب، أن تحقق الشركة أرباحاً صافية للعام المالي 2022/ 2023 المنتهي بتاريخ 31/ 3/ 2023 أرباحاً صافية تتجاوز الـ 23 مليون دينار، بزيادة 76 بالمئة عن المحقّق العام السابق، وتعد أرباحاً تاريخية غير مسبوقة.

وأشار إلى أن تحقيق هذه الأرباح التاريخية يرجع إلى عدة عوامل، أهمها:

Ad

1) ارتفاع مبيعات الوقود داخل مطار الكويت الدولي بنسبة من المتوقع أن تبلغ 71 بالمئة في نهاية مارس الجاري.

2) خفض مصروفات التشغيل بنسبة 9.5 بالمئة، من خلال الاستغلال الأمثل لموارد الشركة وسياسة ترشيد المصروفات المعتمدة.

3) تعظيم الإيرادات الأخرى، الأمر الذي انعكس بالإيجاب على أرباح الشركة.

وعبّر التنيب، في كلمة على هامش احتفالية لتكريم موظفي الشركة القدامى، ضمن فعاليات اليوم المفتوح للشركة، عن سعادته بعودة هذه الفعالية بعد انقطاع دام 3 سنوات بسبب الإجراءات الاحترازية التي فرضها تفشّي جائحة كورونا في الكويت والعالم أجمع بداية عام 2020.

وقال: لقد تسببت جائحة كورونا في وضع غير مسبوق للعالم أجمع، ومن ضمنه الكويت، حيث تطلّب ذلك إجراءات احترازية تصاعدية انتهت بالإغلاق الشامل لجميع أوجه الأنشطة في الدولة، باستثناء القطاعات الحيوية في الدولة التي تقوم على تلبية احتياجات الحياة المعيشية، وغيرها من القطاعات التي تقوم على الرعاية الصحية وتحفظ الأمن العام في الدولة.

وأضاف أن قطاع الطيران كان له النصيب الأكبر من الضرر، بسبب التوقف القسري ضمن الإجراءات الاحترازية لمكافحة الوباء، الذي تسبب في توقّف حركة الطيران التجاري في مطارات العالم، مما انعكس سلبا على عمليات الشركة التشغيلية بطريقة غير مسبوقة أدت الى تسييرها في حدها الأدنى، آخذين في الاعتبار اتباع الإجراءات الاحترازية والتدابير الصحية في جميع مواقع الشركة، لافتا الى تجاوز الشركة هذه المحنة، وتشهد اليوم عودة الأعمال الى سابق عهدها من الإنجازات والنجاحات، بسبب جهود جميع العاملين بالشركة كل من موقعه، حيث تشهد مبيعات الشركة أرباحاً استثنائية غير مسبوقة في تاريخها.

وكشف التنيب أن الشركة واجهت العديد من التحديات في عملياتها، وخاصة فيما يتعلق بتخفيض الموازنة التشغيلية والرأسمالية دون التأثير على جودة الأعمال المقدّمة، لافتا الى أنها تتطلع في المستقبل القريب الى إنجاز وافتتاح توسعة مطار الكويت الدولي ومبنى الركاب الجديد (T-2)، حيث سيترتب على ذلك نقلة نوعية في النقل الجوي وخطوة مهمة لتحويل الكويت مركزا ماليا، وهذا يمثّل للشركة فرصة لزيادة قاعدة عملائها ومبيعاتها، مشيرا الى أن الشركة ماضية في التوسع من خلال استثمار فرص عمل تتضح معالمها وآثارها الإيجابية خلال الفترة المقبلة.

وقال إن الشركة تتطلع كذلك الى تعظيم أرباح الشركة وتحسين جودة الأعمال المقدّمة، من خلال تعزيز استخدام الحلول الرقمية، كما تتطلع الى استمرار إدارة الأعمال كافة وفق أعلى معايير الصحة والسلامة والجودة.

واختتم التنيب كلمته بالإشادة بجهود جميع العاملين في الشركة، وحرصهم وعملهم الدؤوب خلال الفترة السابقة، كما أشاد بموظفي الشركة من المتقاعدين الذين تم تكريمهم خلال الفعالية.