أكد وزير الصحة د. أحمد العوضي أن الوزارة أولت اهتماما كبيرا لتخصص أمراض الجهاز العصبي، من خلال إنشاء وحدات للأمراض العصبية في كل المستشفيات، وإطلاق برنامج استخراج الجلطات الدماغية باستخدام القسطرة التداخلية، مما أحدث نقلة نوعية في مجال علاج السكتات الدماغية بالكويت.

وقال د. العوضي، في كلمته خلال افتتاح المؤتمر الكويتي السادس لأمراض الجهاز العصبي، إن المؤتمر يجسد على أرض الواقع مدى جهود الوزارة في تسخير كل الوسائل لتحقيق قيم طبية مميزة في مجالات البحث والمعرفة وتطوير الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين، مضيفا أن قيام كوادر الوزارة بنشر ما يزيد على 100 بحث علمي خلال السنوات القليلة الماضية بأشهر المجلات العلمية يعد مصدر فخر واعتزاز لمنتسبيها.

Ad

من جانبه، ذكر رئيس جمعية الأعصاب الكويتية عضو هيئة التدريس في كلية الطب رئيس المؤتمر د. جاسم الهاشل أن مؤتمر الأعصاب من أهم وأقوى المؤتمرات التي تقام في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كونه يستقطب أفضل الأطباء حول العالم.

وأوضح د. الهاشل أن متحدثين من الفدرالية الأميركية والأوروبية قدموا 35 محاضرة وعددا من الورش العلمية بمشاركة نحو 1000 طبيب يمثلون 24 دولة، بهدف إيصال العلم لأكبر شريحة من المتعلمين، مضيفا أن المؤتمر ناقش العديد من القضايا، منها مرض التصلب المتعدد والشلل الرعاش وأمراض الصداع وكيفية علاجها وأمراض الحركات اللاإرادية والتشنجات والصرع والجلطات الدماغية.

وأكد أنه تم تصنيف الكويت ضمن أفضل الدول على مستوى العالم في تقديم الخدمات الطبية لوجود أطباء كويتيين متميزين وأكفاء، علاوة على أنها الأولى على مستوى الخليج في البحث العلمي بمجالات الأعصاب.

وأشار إلى أن قسم الأعصاب في مستشفى ابن سينا يصدر أكثر من 12 ورقة علمية تنشر في مجلات علمية عالمية سنويا، مضيفا أن خريجي برنامج الأعصاب القائم منذ 8 سنوات في الكويت وصلوا إلى استشاريين، وهو يوازي ما هو متوفر بالولايات المتحدة.