أكد مدير إدارة طب الأسنان بالإنابة في وزارة الصحة د. جابر تقي «أهمية الرياضة في حياتنا اليومية وآثارها على الصحة الجسدية والنفسية، وأنها جزء لا يتجزأ من أسلوب الحياة الصحي الذي نطمح إلى أن يكون مسلكا نتخذه لنحيا حياة أفضل».

وقال تقي، في كلمته خلال تدشين ماراثون «ابتسامتي أبيها دوم»، الذي نظمه برنامج الصحة المدرسية، إن المشي يضمن التدفق الفعال للدم والأكسجين بجميع أنحاء الجسم، ما يساعد على تقوية القلب والأوعية الدموية، ويؤكد أن صحة الفم بوابة للصحة العامة لجسم الإنسان.

Ad

من جانبها، ذكرت مراقبة صحة الفم والأسنان بوزارة الصحة د. عائشة السميط، في كلمتها خلال الاحتفال، أن الهدف من الماراثون هو تعزيز الثقة بالنفس، وضبط الصحة بصفة عامة مع الرياضة، وخلق منصة لتوجيه الأنظار إلى الجهد الإضافي الذي تقوم به مراقبة صحة الفم والأسنان.

وأوضحت د. السميط أن مراقبة صحة الفم والأسنان تعاملت مع 192 ألف طلب تسجيل للمشاركة في الماراثون، تمت الموافقة على 172 ألفا، مشيرة إلى وجود وحدة متنقلة لإجراء الفحوصات وتسجيل المواعيد على هامش الماراثون، وثمنت الشراكة بين وزارتي الصحة والتربية، والتي امتدت لنحو 40 عاما، بمشاركة 96 عيادة ثابتة بالمدارس و70 عيادة متنقلة.

من جانبها، أكدت رئيسة برنامج حولي المدرسي لصحة الفم والأسنان د. فتوح العلي أن البرنامج يستقبل يوميا من 100 إلى 120 حالة، يتم خلالها تقديم الخدمة لهم حسب حاجتهم، تجسيدا لمقولة «الوقاية خير من العلاج»، وانطلاقا من أهمية التوعية الصحية.