KIB يقدم ندوة حول أسس الاستثمار والتقييم العقاري في كلية العمارة بجامعة الكويت

نشر في 11-03-2023
آخر تحديث 11-03-2023 | 19:56
مدير قسم الاستشارات العقارية وتطوير المنتجات فهد الصالح
مدير قسم الاستشارات العقارية وتطوير المنتجات فهد الصالح

مواصلاً التزامه باستراتيجية تطوير أجيال المستقبل وتطوير خبراتهم، قدَّم بنك الكويت الدولي (KIB)، ممثلاً بالإدارة العقارية، ندوة علمية في كلية العمارة بجامعة الكويت، تلبية لدعوتها من أجل مناقشة أسس الاستثمار والتقييم العقاري بمقر الجامعة في العديلية، بحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ومجموعة من طلاب وطالبات الكلية.

وقام كل من المهندس فهد الصالح، مدير قسم الاستشارات العقارية وتطوير المنتجات في الإدارة العقارية، والمهندس باسل سالم، مهندس مقيم عقار أول بقسم التقييم العقاري، بنقل خبراتهما ومعرفتهما التقنية في المجال العقاري للمشاركين من طلاب وطالبات الجامعة.

افتتحت الندوة بنبذة عن تاريخ البنك في المجال العقاري، والتي تمتد منذ نشأته عام 1973، إذ قدَّم الصالح شرحاً لمعنى الاستثمار العقاري، وتحدث عن أبرز خصائصه، إضافة إلى استعراض مجموعة من الأمثلة عن كيفية الاستثمار في سوق العقارات، محلياً وعالمياً. وأوضح للطلبة أهميتها كواحدة من أفضل الأصول الملموسة التي تحافظ على استقرارها، وتعتبر محل استدامة مقارنة مع غيرها من الأصول، رغم التغيرات والظروف المختلفة التي تطرأ عليه باستمرار.

وناقش الصالح كل أشكال الفروقات بين أنواع العقارات، مثل: السكن الخاص، والسكن الاستثماري، والمباني التجارية والمجمعات، وغيرها.

وقام بتسليط الضوء على سلسلة الخدمات الإدارية والتمويلية المختلفة، والهادفة إلى تطوير القطاع العقاري في الكويت، من خلال التركيز على واحدة من أبرز تلك الخدمات، وهي التقييم العقاري، والتي تشمل معاينة العقارات للعملاء، وإنجاز دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع، وتحديد الإيجارات للوحدات العقارية المختلفة، فضلاً عن تقدير تكلفة الإنشاء، وتقديم الاستشارات والتقارير الفنية لمختلف المشاريع العقارية، ومتابعة تنفيذها، ومراحل إنجازها.

من جانبه، تطرق م. باسل سالم إلى بعض العوامل التي قد تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على قيمة العقارات، موضحاً أن هناك عوامل طبيعية وتنظيمية، وعوامل اقتصادية واجتماعية أيضاً.

back to top