شارك بيت التمويل الكويتي «بيتك» في حلقة نقاشية نظمها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مبنى «بيت الأمم المتحدة»، بجامعة الكويت احتفالاً باليوم العالمي للمرأة.

وقال رئيس الموارد البشرية للمجموعة في «بيتك» زياد عبدالله العمر، إن الكويت اتخذت خطواتٍ جادة لدعم وتمكين النساء في مختلف المجالات ضمن خطة الدولة لتنفيذ الهدف الخامس من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

Ad

وأضاف العمر، أن تمكين المرأة من أولويات خطة رؤية الكويت 2035 «كويت جديدة»، التي تطمح إلى تحويل الكويت لاقتصادٍ مبني على المعرفة من خلال النهوض بدور القطاع الخاص ليكون المحرك الأساسي للنمو.

وأوضح أنه «للوصول إلى هذا الهدف يجب على الدولة توفير فرص متساوية بين الجنسين ليساهموا بشكل فعال في تحقيق هذه الرؤية، إذ يُمكن للقطاع الخاص في الكويت تمكين المرأة باعتماده ممارسات تشمل النساء وتضمن منحِهِنَّ أجوراً متساوية ونظام مكافآت مُنصِفاً، وحصولهن على فرص متساوية في العمل والترقيات، ومن خلال وضع السياسات والبرامج التي من شأنها تعزيز المساواة داخل المؤسسة».

وأكد أنه على مستوى «بيتك»، لم يكن عامل التمييز بين الجنسين عائقاً عند اختيار الموظفين المتعاقبين في أي منصبٍ وظيفي، بل على العكس من ذلك يركّز البنك على توافر الصفات الضرورية لدى كل الأفراد المرشحين من الجنسين للقيام بواجباتهم القيادية المطلوبة.

التمكين الاقتصادي

ولفت إلى أن «بيتك» كان من أوائل مؤسسات القطاع الخاص في الكويت، التي سعت لحشد الجهود نحو تمكين المرأة اقتصادياً، مبيناً أن «بيتك» تعهَّد بتطوير والاستثمار في تلك الجهود لخلق بيئة عمل شاملة لتمكين المرأة، التي من شأنها أن توفر موارد وفرصاً متنوعة، بالإضافة إلى تنمية المهارات وتوفير فرصَ تدريب مثمرة ومتطورة.

وأوضح، أن موظفي وموظفات «بيتك» متساوون في الأجور بغض النظر ما إذا كانت أدوراهم الوظيفية متشابهة أو مختلفة.

قصص نجاح

وأعرب العمر عن فخره إذ قطع «بيتك» أشواطاً كبيرة في تنفيذ سياسته لتمكين المرأة وتوّج إنجازاته بتطبيق أهداف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الخاص بتمكين النساء.

وأكد أن «بيتك» يضمن المساواة في الأجور والمكافآت لكافة موظفيه من الرجال والنساء، كما يحرص على توفير فرص عمل متشابهة للرجل والمرأة لتجنب عدم التكافؤ.

وتابع أن البنك وفر فرصاً متساوية في التعلم والتدريب واكتساب المهارات، بالتالي تتمتع موظفات «بيتك» بفرصٍ متساوية في الوصول إلى المناصب القيادية، كما يوفر البيئة المناسبة التي تلبي احتياجاتهن».

وأوضح أن بيت التمويل الكويتي يتطلع إلى تطوير استراتيجيات وإجراءات من شأنها زيادة تمكين الموظفات في «بيتك» مما سيصب في مصلحة الموظفين، والعملاء وأصحاب المصلحة والمجتمع ككل.

وذكر أن «بيتك» يملك حالياً نسبة عالية من الموظفات اللاتي يعملن في فروعه، وسيواصل العمل من أجل بناء ثقافة مؤسسية من شأنها خلق كوكبة من المواهب والقيادات النسائية وتعزيز دورهن في المؤسسة.

وبين العمر أن «بيتك» وفرّ قاعدة متينة وبيئة صحية تمكّن الموظفات من تنمية وبناء مهاراتهن القيادية، ويتمتع بوجود ثقافة مؤسسية شاملة، إذ يشغل العديد من النساء مناصب إدارية تنفيذية وأثبتن كفاءتهن على تحمل أدوار بارزة ومهمة، إضافة إلى ذلك فإن نسبة تمثيل المرأة في فروع بيتك بلغت حوالي 35% في حين أن توظيف النساء في برنامج فرصة التدريبي بلغ حوالي 53% كما في 2022.

وقال إن 55 منصباً في الإدارة العُليا والمتوسطة هم من السيدات، ولاحظنا مؤخراً أن الإدارة قد بدأت بتمكين النساء بشكل متسارع.