«المركزي» التركي يطالب البنوك بتوسيع هامش سعر بيع الدولار

نشر في 11-03-2023
آخر تحديث 11-03-2023 | 20:33
الدولارالأمريكي يرتفع في تركيا
الدولارالأمريكي يرتفع في تركيا

قالت مصادر مطلعة إن البنك المركزي التركي طالب جميع البنوك العاملة في تركيا بتوسيع هامش سعر بيع الدولار للمستثمرين الأفراد، مقارنة بسعر السوق الفوري، بهدف تخفيف الضغوط على الليرة التركية.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء، الجمعة، عن المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها القول إن البنوك تلقت، أمس ، طلبا بعد بيع الدولار للمستثمرين الأفراد بأقل من 19.15 ليرة لكل دولار، مقابل 18.96 ليرة في السوق الفورية. وكان «المركزي» قد طالب البنوك في السابق بوضع حد أدنى لسعر الصرف عند مستوى 19.05 ليرة لكل دولار. وأشارت «بلومبرغ» إلى رفض البنك المركزي التعليق على هذه الأنباء. وتعتقد السلطات التركية أن هذا الإجراء سيكبح الطلب على الدولار، من خلال جعل العملة الخضراء أغلى بالنسبة للعملاء.

وجاءت هذه الخطوة في الوقت الذي تتجه فيه الليرة لتسجيل خسارة أسبوعية أمام الدولار، في ظل تزايد الطلب على العملة الخضراء كأصل آمن نتيجة مؤشرات على تزايد الضغوط على أحد البنوك العاملة في وادي السيليكون بالولايات المتحدة. يُذكر أن المحافظة على استقرار الليرة تمثّل حجر الزاوية في جهود السلطات التركية لاحتواء التضخم الذي دار حول 80 بالمئة أغلب شهور العام الماضي. وفقدت العملة التركية 1.3 بالمئة من قيمتها منذ بداية العام الحالي.

back to top