كشفت وكيلة وزارة الصحة المساعدة لشؤون الصحة العامة د. بثينة المضف، أن نسب التحصين بجرعتين ضد «كوفيد 19» في البلاد تجاوزت 85 في المئة، مؤكدة استقرار الوضع الوبائي في البلاد.

وقالت إن الوزارة مستمرة في إجراءات التحصين بالجرعات التنشيطية، داعية فئات الاختطار من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة إلى ضرورة التحصين بالجرعات التنشيطية للوقاية من مخاطر الإصابة بـ «كوفيد 19» ومتحوراته.

Ad

وفي كلمة نيابة عن وزير الصحة د. أحمد العوضي، أكدت المضف، في افتتاح فعاليات المؤتمر الثاني لمكافحة ومنع العدوى، أهمية المؤتمر في مواجهة التحديات المختلفة في هذا المجال، بما يضمن جودة الرعاية الصحية في البلاد، مشيرة إلى الدور المهم والفعال الذي تلعبه المؤتمرات العلمية في مد جسور الترابط والتعاون بين الجهات المختصة محليا، إقليميا وعالميا.

وأشارت إلى اهتمام الوزارة بالبرامج التي تتبناها منظمة الصحة العالمية، ومنها برنامج الترصد والتنبؤ والاستجابة لمجابهة الأوبئة والطوارئ والتحديات المتعلقة بتفرعات العدوى ومكافحتها. مضيفة أن هناك تنسيقا مع الهيئات الأكاديمية محليا وعالميا لدراسة استحداث تخصصات دقيقة لتهيئة الكوادر الوطنية بـ «الصحة».

وذكرت أن العالم بأسره يولي اهتماما بآخر العلاجات المختلفة للتصدي للأمراض الفيروسية والمعدية، والقيام بالأبحاث بطريقة مكثفة وموجزة للوصول إلى أنجع الحلول، لافتة إلى «المساهمات الفعالة لكوادرنا الوطنية في البحوث وما أظهرته من نتائج إيجابية تصدرت أشهر المجلات العلمية والمتخصصة عالميا».

وثمنت المضف جهود إدارة منع العدوى والتعقيم في تنفيذ خطط وسياسات وزارة الصحة لتقديم رعاية صحية آمنة.

من جانبه، أكد مدير إدارة منع العدوى، رئيس المؤتمر د. أحمد المطوع، أن المؤتمر يقام على مدى ثلاثة أيام تحت شعار «التحديات وخارطة الطريق»، لافتا إلى أنه يناقش المستجدات العلمية والقضايا الرئيسية والتحديات في مجال مكافحة العدوى، وذلك بهدف تبني تصور واضح حول مخاطر العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية وطرق التصدي لها.

وأشاد المطوع بالمشاركة العربية والدولية في المؤتمر، إذ يشارك متخصصون ومحاضرون من المملكة العربية السعودية وعمان والولايات المتحدة الأميركية وانكلترا وهولندا، بالإضافة إلى الخبرات والكفاءات الوطنية بوزارة الصحة، لافتا إلى منح المؤتمر المشاركين 24 نقطة بنظام التعليم الطبي المستمر.

بدورها، شددت رئيسة اللجنة العلمية للمؤتمر د. خلود الفضالة على أهمية المؤتمر في تسليط الضوء على القضايا الحيوية المهمة التي تعمل على حماية المرضى والعاملين في المنشآت الصحية، من خلال مناقشة المستجدات العلمية والقضايا الرئيسية والتحديات في مجال مكافحة العدوى والميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية.